الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الميــــهــــــــى


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  صحف ومجلات خليجية  البوابة 2  
القرآن و النبي-جمال الدين القاسمي(5)-تفسيره-4 09K99441

 

 القرآن و النبي-جمال الدين القاسمي(5)-تفسيره-4

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohammed Ali
عضو الماسي
عضو الماسي




القرآن و النبي-جمال الدين القاسمي(5)-تفسيره-4 Empty
مُساهمةموضوع: القرآن و النبي-جمال الدين القاسمي(5)-تفسيره-4   القرآن و النبي-جمال الدين القاسمي(5)-تفسيره-4 Icon_minitimeالخميس ديسمبر 29, 2011 7:45 am

قال تعالى:(و لو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السموات و الأرض و من فيهن بل أتيناهم بذكرهم فهم عن ذكرهم معرضون).
(أم تسألهم خرجا فخراج ربك خير و هو خير الرازقين)
(و إنك لتدعوهم إلى صراط مستقيم).
( و إن الذين لا يؤمنون بالأخرة عن الصراط لناكبون)(1).

(و لو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السموات و الأرض و من فيهن):
أي : لو كان ما كرهوه من الحق هو التوحيد والعدل المبعوث بهما الرسول صلوات الله عليه موافقا لأهوائهم المتفرقة في الباطل الناشئة عن نفوسهم الظالمة المظلمة لفسد نظام الكون:لأن مناط النظام ليس إلا ذلك و فيه من تنويه شأن الحق و التنبيه على سمو مكانه ما لا خفي.

(بل أتيناهم بذكرهم فهم عن ذكرهم معرضون):
إضراب عن توبيخهم بكراهته و انتقال إلى لومهم بالنفور عما ترغب فيه كل نفس من خيرها:أي ليس مكروها بل هو عظة لهم لو اتعظوا أو فخرهم أو متمناهم; لأنهم كانوا يقولون:(لو كان عندنا ذكرا من الأولين لكنا من عباد الله المخلصين)

(فهم عن ذكرهم معرضون):
أي بالنكوص عنه و أعاد الذكر تفخيما و إضافة لهم لسبقه و في سورة الأنبياء (ذكر ربهم) لإقتضاء ما قبله له.

(أم تسألهم خرجا):
أي جعلا على أداء الرسالة فلآجل ذلك لا يؤمنون(فخراج ربك خير) أي عطاؤه.

(و هو خير الرازقين و إنك لتدعوهم إلى صراط مستقيم و إن الذين لا يؤمنون بالأخرة عن الصراط لناكبون):
أي منحرفون قال القشاني:
اقتباس :
( الصراط المستقيم الذي يدعوهم إليه هو طريق التوحيد المستلزم لحصول العدالة في النفس ووجود المحبة في القلب و شهود الوحدة و الذين يحتجبون عن عالم النور بالظلمات و عن القدس بالرجس إنما هم منهمكون في الظلم و البغضاء و العداوة و الركون إلى الكثرة, فلا جرم أنهم عن الصراط ناكبون منحرفون إلى ضده, فهو في واد و هم في واد!

و قال الزمخشري:
اقتباس :
قد ألزمهم الحجة في هذه الآيات و قطع معاذيرهم و عللهم بأن الذي أرسل إليهم رجل معروف أمره و حاله مخبور سره و علنه خليق بأن يجتبى مثله للرسالة من بين ظهرانيهم وأنه لم يعرض له حتى يدعى حتى يدعي بمثل هذه الدعوة العظيمة بباطل, و لم يجعل ذلك مسلما إلى النيل من دنياهم و استعطاء أموالهم و لم يدعهم إلى الإسلام الذي هو الصراط المستقيم مع إبراز المكنون من أدوائهم و هو إخلالهم بالتدبر و التأمل و استهتارهم بدين الآباء الضلال من غير برهان, و تعللهم بأنه مجنون بعد ظهور الحق و ثبات التصديق من الله بالمعجزات و الآيات النيرة و كراهتهم للحق و إعراضهم عما فيه حظهم من الذكر.
---------------------------------------------------------------
1- سورة المؤمنون الآيات:71-74
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القرآن و النبي-جمال الدين القاسمي(5)-تفسيره-4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرآن و النبي-جمال الدين القاسمي(4)-تفسيره-3
»  القرآن و النبي-جمال الدين القاسمي(3)-تفسيره-2
» القرآن و النبي-جمال الدين القاسمي(2)-تفسيره-1
» القرآن و النبي-جمال الدين القاسمي-1
» القرآن و النبي-الإمام النسفي(2)-تفسيره

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الميــــهــــــــى :: أســلاميــات :: ثقافة اسلامية-
انتقل الى: