الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الميــــهــــــــى


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  صحف ومجلات خليجية  البوابة 2  
القرآن و النبي-الإمام الخازن(5)-تفسيره-3 09K99441

 

 القرآن و النبي-الإمام الخازن(5)-تفسيره-3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohammed Ali
عضو الماسي
عضو الماسي




القرآن و النبي-الإمام الخازن(5)-تفسيره-3 Empty
مُساهمةموضوع: القرآن و النبي-الإمام الخازن(5)-تفسيره-3   القرآن و النبي-الإمام الخازن(5)-تفسيره-3 Icon_minitimeالأربعاء يناير 04, 2012 7:21 am

و مما يؤخذ عليه استطرداده في تفسيره بلا حدود, و الإستطرداد قد يحسن في بعض المواضع, و لكنه في غالبها مذموم. و قد جره ذلك إلى الإفراط في النقل, فنقل كثيرا من القصص الذي لا أصل له في الكتاب و السنة, أو له أصل, و لكن شوهته الزيادات و الإستطردادات, من المحرفين.

و انتخب تفسيره من تفسير البغوي, و نموذج البغوي نوذج حي للتحرير و التدقيق.. لقد جرد فسير الثعلبي من الموضوعات و الأراء البعيدة عن الصواب. يقول ابن تيمية:"و كان الثعلبي حاطب ليل ينقل ما وجد في كتب التفسير من صحيح و ضعيف و موضوع", و البغوي تفسيره مختصر من الثعلبي, لكنه صان تفسيره من الأحاديث الموضوعة و الأراء المبتدعة.. لقد انطلق الخازن مع زياداته, و لك يكتف بالأخذ عن البغوي, و إنما أضاف إليه من غيره.. و يبدو أنه أرجح ما تركه البغوي فحشا به كتابه..

و يظهر لنا هذا الإستطرداد في تفسيره لسورة الكهف مثلا, حيث ذكر قصة أصحاب الكهف. و نقل رواية محمد بن اسحاق و محمد بن يسار, و نقل رواية أخرى عن عبيد بن عمرو, و استغرق هذا من التفسير ثماني صفحات من القطع الكبير.. و كثير مما ذكره إن لم يكن كله- فيما يتصل بهذا الموضوع- لا أساس له من الصحة.

على أنه إذا كان ينقل هذه القصص فإنه يتحرى في كثير من الأحايين فيما يتصل بعصمة الأنبياء من أحاديث و روايات. إنه يذكرها ثم يعقب عليها بالنقد و التفنيد.

ففي مجال الحديث عن داود عليه السلام مثلا- ذكر القصص التي ليست بصحيحة بالنسبة إلى سيدنا داود عليه السلام, ثم عقب عليها بفصل عنونه بقوله:(فصل في تنزيه داود عليه السلام عما لا يليق به و ينسب إليه). و نقد في هذا الفصل الروايات التي تمس عصمة داود عليه السلام.
و الخازن يعقب-أحيانا- على ما يرويه من قصص مبينا درجتها من الصحة و الوضع, على أن هذا التفسير-مع ذلك- لم يخل من كثير من القصص التي تحتاج إلى تحرير.

و مع النقد لابد من ذكر المحاسن:
لقد امتاز تفسير الخازن بالإشارة إلى مصادر الأخبار, و بعض الإستطردادات فيه طريفة فمثلا في تفسير قوله تعالى:( فتبسم ضاحكا من قولها و قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي و على والدي و أن أعمل صالحا ترضاه و أدخلني برحمتك في عبادك الصالحين)(1) يستطرد إلى ذكر ضحك الأنبياء فيقول:
قيل: أمثر ضحك الأنبياء تبسم.
و قيل: معنى ضاحكا: متبسما.
و قيل: كان أوله التبسم و آخره الضحك.
و عن عائشة –رضى الله عنها-قالت:ما رأيت النبي-صلى الله عليه و سلم-مستجمعا قط ضاحكا حتى أرى منه لهواته, و إنما كان يتبسم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القرآن و النبي-الإمام الخازن(5)-تفسيره-3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرآن و النبي-الإمام الخازن(3)-تفسيره-1
» القرآن و النبي-الإمام الخازن(4)-تفسيره-2
» القرآن و النبي-الإمام الخازن-2
» القرآن و النبي-الإمام الخازن-1
» القرآن و النبي-الإمام النسفي(2)-تفسيره

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الميــــهــــــــى :: أســلاميــات :: ثقافة اسلامية-
انتقل الى: