الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الميــــهــــــــى


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  صحف ومجلات خليجية  البوابة 2  
الإسراء والمعراج 09K99441

 

 الإسراء والمعراج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohammed Ali
عضو الماسي
عضو الماسي




الإسراء والمعراج Empty
مُساهمةموضوع: الإسراء والمعراج   الإسراء والمعراج Icon_minitimeالإثنين يونيو 18, 2012 11:03 am

مع اقتراب مناسبة الإسراء والمعراج‏,‏ جال بفكري عدد من الخواطر الشاملة تتناسب مع جلل هذا الحدث وانفراده في تاريخ البشرية‏,‏ فالمرحلة التي قام بها صلي الله عليه وسلم في إسرائه إلي بيت المقدس ثم معراجه إلي ما فوق السموات السبع لينتهي به المطاف عند سدرة المنتهي في عدة دقائق محدودة ليعود فيجد فراشه مازال دافئا أمر لم يتكرر مرة أخري مع بشر‏,‏ هذا إن دل علي شيء فيدل علي مدي تميز هذه الحادثة عن بقية التاريخ الإنساني جملة وتفصيلا‏,‏ وتتلخص هذه الخواطر فيما يلي‏:‏

‏1‏ ـ الأمة الإنسانية أمة واحدة‏,‏ ويتوج حدث الإسراء والمعراج هذا المعني‏,‏ إذ التقي رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم بإخوانه الأنبياء‏,‏ وصلوا صلاة واحدة يؤمهم فيها صلي الله عليه وسلم‏,‏ إشارة إلي أن هذه الأمة تتبع جميع الأنبياء وتؤمن بهم‏,‏ وذلك باتباعهم لنبيهم الخاتم‏.‏ إن الله سبحانه وتعالي كما أرسل الرسل بالعهد القديم‏,‏ والعهد الجديد‏,‏ فقد ختمهم رسول الله صلي الله عليه وسلم الذي أنزل معه العهد الأخير‏,‏ وجعل الله سبحانه وتعالي الأمة واحدة من لدن آدم إلي يومنا هذا‏:‏ 'وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال أأقررتم وأخذتم علي ذلكم إصري قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين':(‏ آل عمران‏:81).‏ وفي الحديث الشريف عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ قال‏:‏ 'إن مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل بني بيتا فأحسنه وأجمله‏,‏ إلا موضع لبنة من زاوية‏,‏ فجعل الناس يطوفون به ويعجبون له‏,‏ ويقولون هلا وضعت هذه اللبنة قال فأنا اللبنة‏,‏ وأنا خاتم النبيين‏'(‏ رواه البخاري‏).‏

‏2‏ ـ أنعم الله تعالي علي نبيه في هذه الرحلة بنعمة النظر إلي وجهه الكريم‏,‏ وأجمع العلماء أن متعة النظر إلي الله سبحانه وتعالي هي أجل نعمة للإنسان‏,‏ فلا مزيد عليها في التمتع الحسي والمعنوي‏,‏ وهو ما يتمثل في قوله تعالي‏:‏ للذين أحسنوا الحسني وزيادة‏(‏ يونس‏:26)‏ قال العلماء‏:‏ الزيادة هي النظر إلي وجهه الكريم‏.‏ وفي حديث صهيب عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ 'إذا دخل أهل الجنة الجنة نادي مناد إن لكم عند الله موعدا يريد أن ينجزكموه قالوا ألم تبيض وجوهنا وتنجنا من النار وتدخلنا الجنة قال فيكشف الحجاب‏,‏ قال فوالله ما أعطاهم الله شيئا أحب إليهم من النظر إليه'‏(‏ رواه الترمذي في سننه‏)..‏ والنظر إلي الله لا يكون بالأبصار إنما يكون بشيء يخلقه الله سبحانه وتعالي يمكن من ذلك‏;‏ فقال عز وجل‏:‏ 'وجوه يومئذ ناضرة إلي ربها ناظرة‏'(‏ القيامة‏:23,22),‏ والناضرة من نضرة النعيم‏,‏ وناظرة أي أن الوجوه تنظر‏,‏ وليس العين لأنه سبحانه وتعالي لا يدركه البصر ,'لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار‏'(‏ الأنعام‏:103)..‏ إنما الذي يدركه شيء وراء ذلك يخلقه الله سبحانه وتعالي في العبد كما خلقه في سيد المرسلين صلي الله عليه وسلم في ليلة المعراج فرآه كما قال ابن عباس رضي الله عنهما وكما ورد في سورة النجم في قوله تعالي‏:‏ 'ما كذب الفؤاد ما رأي'‏(‏ النجم‏:11),‏ علي إرجاع الضمير إلي الله سبحانه وتعالي كما ثبت في البخاري‏.‏

‏3‏ ـ أخبر الله سبحانه وتعالي النبي صلي الله عليه وسلم في الظهور الكوني فقدمه في الظهور المعنوي‏,‏ فعلي الرغم من أنه صلي الله عليه وسلم آخر الأنبياء إلا أنه صلي بهم إماما في ليلة الإسراء والمعراج‏.‏ ويجب علي المسلم أن يتدبر في هذا الأمر‏,‏ فهو لا يعرف أين الخير‏!‏ قد يعطيه الله عز وجل في الدنيا ثم يمنعه بهذا العطاء في الآخرة‏;‏ فيفرح اليوم ولا يدري ماذا يخبئ الله له غدا‏,‏ وأحيانا يمنعه في الدنيا فيتبرم ولا يدري أن هذا المنع عطاء‏.‏ وقد لخص ابن عطاء الله السكندري في حكمه هذا الدرس بقوله رضي الله عنه‏:‏
اقتباس :
ربما أعطاك فمنعك‏,‏ وربما منعك فأعطاك‏,‏ فلعله أخرك في الدنيا ليقدمك في الآخرة‏,‏ أو أخرك في ترتيب الناس ليقدمك عنده سبحانه وتعالي‏.‏ وفي المعاملة مع الله يجب علي المسلم أن يفهم عن الله‏,‏ وهذا ما سيؤدي به إلي الرضا والتسليم‏,‏ ومن دعاء الصالحين‏:‏ اللهم يسر ولا تعسر‏..‏ اختر لي واختر لي‏.‏
‏4‏ ـ المؤمن يعظم الأحداث فتراه يحتفل بالمولد الشريف حيث شرف رسول الله صلي الله عليه وسلم الكون والكائنات‏..‏
ولد الهدي فالكائنات ضياء
وفم الزمان تبسم وثناء

والمسلم يحتفل بالإسراء والمعراج ويتدبر فيها معجزة تثبت حول الله وقوته وتثبت علو مقام نبينا الشريف عند ربه وانفراده في ظاهرة لن تتكرر‏,‏ وإثبات أن هذه الأكوان إنما تسير بأمر الله ولا تكون ولا تخرج عنه سبحانه وتعالي‏,‏ فالمسلم يحترم الأشياء والأشخاص والأحداث ويقدس الزمان والمكان قداسة هي عين التوحيد لأنها تطهير للأوقات والأماكن‏,‏ وهي عين التبري من الحول والقوة لله رب العالمين‏,‏ وهي تعظيم لحرمات الله كما أمر الله وتعظيم لشعائر الله كما أمر‏,‏ وسعيا إلي تقوي القلوب كما وصف‏,‏ وسعيا للخير عند الله مدخر عنده سبحانه‏.‏
----------------------------------------------------------------------------------
بقلم د‏.‏ علي جمعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإسراء والمعراج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من آيات الإسراء والمعراج
» الإسراء والمعراج‏..‏ التقاء الغيب وعالم الشهادة‏(1)‏
» فتاوى شهر رجب-هل كان الإسراء والمعراج بالروح والجسد معًا؟
» الإسراء والمعراج‏..‏ التقاء الغيب وعالم الشهادة‏(2)‏
» الإسراء والمعراج‏..‏ التقاء الغيب وعالم الشهادة‏ (1)‏

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الميــــهــــــــى :: أســلاميــات :: ثقافة اسلامية-
انتقل الى: