الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الميــــهــــــــى


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  صحف ومجلات خليجية  البوابة 2  
القرآن و النبي-الجلالان(1)- الإمام جلال الدين المحلى 09K99441

 

 القرآن و النبي-الجلالان(1)- الإمام جلال الدين المحلى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohammed Ali
عضو الماسي
عضو الماسي




القرآن و النبي-الجلالان(1)- الإمام جلال الدين المحلى Empty
مُساهمةموضوع: القرآن و النبي-الجلالان(1)- الإمام جلال الدين المحلى   القرآن و النبي-الجلالان(1)- الإمام جلال الدين المحلى Icon_minitimeالأحد يناير 29, 2012 7:21 am

عالمان جليلان هما الإمام جلال الدين المحلى, و الإمام جلال الدين السيوطي.

أما الجلال المحلى فهو الإمام محمد بن أحمد بن محمد المحلى الشافعي المولود بمصر سنة واحد و تسعين و سبعمائة.

كان مثالا للعالم الجليل حقا, و سار في حياته على نمط أسلافنا من قمم العلماء الذين كانت لهم مثل فيما يتعلق بالعلم و فيما يتعلق بالحياة. لقد جعلوا العلم أساسا في حياتهم, و هذه الأساس لم يتخذوه أساسا منهارا:أي أنهم لم يتخذوه مادة جدل نظرية, و إنما أقاموا حياتهم على العلم فكانوا علماء عاملين.


و لم يتخذ أسلافنا العلم تجارة و تكسبا و حرفة يتقربون به إلى الملوك و الأمراء و ينالون به الزلفى و المناصب, و إنما حفظوه من أن يتبدل, و ذلك أنهم أكتسبوا حياتهم المادية, و اتجهوا في علمهم إلى الله سبحانه و تعالى فلم يأخذوا عليه أجرا . من أجل ذلك كانت لهم حرية لا يقيدها الدينار و الدرهم.


لقد كان إمامنا المحلى من هذا الصنف من الناس. لم يكتف بالعلم, بل صاحبه بالعمل, و لم يمنعه الإشتغال بالتعليم عن التكسب بالتجارة, فاستغنى عن الحكام و الموسرين, و الكتفى بعيشة التقشف, و أخلص للعلم حق الإخلاص.


عرض عليه القضاء الأكبر, فتعفف عنه, و كان كثبرا من أسلافنا يرفضون القضاء تورعا و تنزها عن أن يحكموا حكما لا يرضي الله سبحانه و تعالى.


و أتى إليه الكبراء, فعاملهم معاملة عادية, و أعرض عن مداهنتهم أو التزلف لهم, بل واجههم بمظالمهم, ووقف في وجوههم, ووفى لرسالة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر حقها.

اشتغل بالفقه و الكلام و الأصول و النحو و المنطق و غيرها من العلوم الإسلامية و امتاز بفهم عجيب صادق.


و من طريف ما يصفه به السابقون أهم كانوا يقولون: إن ذهنه يخرق الماس. يعنون بذلك أن ذهنه حاد نفاذ حتى إنه لو توجه إلى ماس لخرقه! و أنه ينفذ إلى دقائق المسائل, فيصل إلى حل ما تعقد منها.


و كان يعتمد على الفهم. و لم يك يستطيع الحفظ. و كان يقول عن نفسه:(إن فهمه لا يقبل الخطأ).

و لقد صاحبه التوفيق في مؤلفاته, فامتازت بالإختصار و التحرير و التنقيح و انتقاء العبارات و جودة العرض حتى جذبت الناس إليها و دفعتهم إلى الإقبال عليها. و من هذه المؤلفات:

1- كتاب شرح جمع الجوامع في أصول الفقه.

2- كتاب شرح المنهاج في فقه الشافعية.

3- كتاب شرح الورقات في أصول الفقه.

و توفى رحمه الله و هو يؤلف تفسيره للقرآن الكريم, هذه التفسير الذي قام بإكماله تلميذه البارز الجلال السيوطي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القرآن و النبي-الجلالان(1)- الإمام جلال الدين المحلى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرآن و النبي-الجلالان(2)- الإمام جلال الدين السيوطي
» القرآن و النبي-الجلالان(3)-تفسيرهما(1)
» القرآن و النبي-الجلالان(3)-تفسيرهما(2)
» القرآن و النبي-الجلالان(5)-تفسيرهما(3)-نماذج منه
» القرآن و النبي-جمال الدين القاسمي-1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الميــــهــــــــى :: أســلاميــات :: ثقافة اسلامية-
انتقل الى: