الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الميــــهــــــــى


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  صحف ومجلات خليجية  البوابة 2  
الشرك بالله من السبع الموبقات 09K99441

 

 الشرك بالله من السبع الموبقات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الميهى
Admin
Admin
الميهى



الشرك بالله من السبع الموبقات Empty
مُساهمةموضوع: الشرك بالله من السبع الموبقات   الشرك بالله من السبع الموبقات Icon_minitimeالخميس نوفمبر 12, 2009 12:43 pm

الشرك بالله :
وهو يعني اتخاذ الشريك وهو من أعظم الذنوب لذلك يستحق العقاب "وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُم بِهَا فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنتُمْ تَفْسُقُونَ "ولا يقبل منه عمل " وقدمنا إلي ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا ". والشرك نوعان : شرك اكبر مخرج من الملة وشرك أصغر مناف لكمال التوحيد .
أما الشرك الأكبر: فهو صرف شيء من أنواع العبادة لغير الله وله أربعة أنواع :
شرك الدعاء : " فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم إلي البر إذاهم يشركون "
.2ـ شرك النية : " من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون ".
شرك الطاعة : " اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله والمسيح بن مريم "
شرك المحبة : " ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب ".وهذا النوع من الشرك خطير . فهو ظلم " إن الشرك لظلم عظيم ". بل من أعظم الذنوب فقد روي الشيخان عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله أي الذنب أعظم فقال أن تجعل لله ندا وهو خلقك " . وهو ديوان لا يغفر فقد روي الإمام أحمد عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الدواوين ثلاثة فديوان لا يغفر الله منه شيئا وديوان لا يعبأ الله به شيئا وديوان لا يترك الله منه شيئا فأما الديوان الذي لا يغفر الله منه شيئا فالإشراك بالله عز وجل قال الله عز وجل إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء وأما الديوان الذي لا يعبأ الله به شيئا قط فظلم العبد نفسه فيما بينه وبين ربه وأما الديوان الذي لا يترك الله منه شيئا فمظالم العباد بينهم القصاص لا محالة". ومن مات لا يشرك بالله هذا الشرك حلت له المغفرة فقد روي الإمام أبو يعلي عن جابر بن عبد الله, قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «ما من نفس تموت لا تشرك بالله شيئاً إلا حلت لها المغفرة, إن شاء الله عذبها وإن شاء غفر لها ".
وأما الشرك الأصغر: فهو الرياء أن يعمل العبد العمل من أجل الناس فلا يخلص فيه فهو شرك وإن كان يسيرا فقد روي ابن ماجة عن رسول الله صلي الله عليه وسلم " يسير الرياء شرك " . ومناف لخلق المؤمنين " وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة " . ويفسد العمل كما يفسد الخل العسل " يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى " ويأخذ جزاؤه في الدنيا ممن كان يرائيهم روي الإمام أحمد: عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم يرويه عن الله عز وجل أنه قال: «أنا خير الشركاء فمن عمل عملاً أشرك فيه غيري, فأنا بريء منه, وهو للذي أشرك» . وفي الآخرة له عذاب النار " أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون " . وعلامة الرياء أن ينشط الإنسان أمام الناس ويكسل في غيبتهم وينشط عند الثناء ويكسل عند عدم الثناء روي الإمامأبو يعلى عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أحسن الصلاة حيث يراه الناس وأساءها حيث يخلو, فتلك استهانة استهان بها ربه عز وجل» ولما كان الشرك الأصغر أخفي من دبيب النملة السوداء علي الصخرة الصماء في الليلة الظلماء . فقد حذر النبي منه فقد روى البخاري في الأدب المفرد عن معقل بن يسار رضي الله عنه قال : انطلقت مع أبي بكرالصديق رضي الله عنه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا أبا بكر ، للشِّركفيكم أخفى من دبيب النمل. فقال أبو بكر : وهل الشرك إلا من جعل مع الله إلهاآخر ؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده ، للشِّرك أخفى من دبيبالنمل ، ألا أدلك على شيء إذا قـُـلتـه ذهب عنك قليله وكثيره ؟قال : قل : اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم ،وأستغفرك مما لا أعلم .
ومن الشرك الأصغر: الحلف بغير الله : فقد روي الإمام أبو داوود عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن رسول الله صلي الله عليه وسلم " من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك " والحلف بغير الله شرك لأنك عظمت غير الله فالحلف تعظيم المحلوف به . والرقي والتمائم والتولة : فقد روي الإمام أحمد " إن الرقي والتمائم والتولة شرك " فالرقي إن كانت بغير الله فهي عزيمة وشرك لقوله تعالي " ولا تدع من دون الله مالا ينفعك ولا يضرك فإن فعلت فإنك إذا من الظالمين " أما الرقية الحلال فهي التي يتوفر فيها ثلاثة شروط : أن تكون من الكتاب والسنة وان تكون باللغة العربية وان تعتقد أنها سبب فهي لا تنفع بذاتها وإنما تنفع بإذن الله . وأما التمائم : فهي ما يعلق علي الأولاد لاتقاء العين فقد ورد من تعلق بتميمة وكل إليها وكذلك من علق تميمة فلا أتم الله عليه . وأما التولة: ما يصنعونه ليحبب المرأة لزوجها أو العكس وهي ضرب من ضروب السحر المحرم .
ويختلف الشرك الأكبر عن الأصغر في أمور: فالأكبر يخرج من الملة وصاحبه كافر مخلد في النار ولا يدخل الجنة " إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار "ويحبط كل عمله " ولقد أوحي إليك والي الذين من قبلك لإن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين ". أما الأصغر : فلا يخرج من الملة ولا يوصف صاحبه بالكفر ولا يحبط إلا العمل الذي قارنه فقط ولكن هل هو كالشرك الأكبر لا يغفره الله ؟ . قيل لا يغفره الله بل يعاقب عليه ثم يدخل الجنة بعد العقاب . وقيل تحت مشيئة الله إن شاء عذبه وان شاء غفر له .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشرك بالله من السبع الموبقات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجالس الطيبين-الحلقة الثامنة: السبع الموبقات – الشرك
» السحر من السبع الموبقات‏
» أكل الربــــــــــا من السبع الموبقات
» ــ تحذيرات نبوية..السبع الموبقات
» التولي يوم الزحف من السبع الموبقات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الميــــهــــــــى :: أســلاميــات :: ثقافة اسلامية-
انتقل الى: