noog عضو الماسي
| موضوع: قواعد اساسية فى تربية ابناءنا الأحد يوليو 11, 2010 9:54 pm | |
| قواعد أساسية في تربية الطفل
[center] قواعد أساسية في تربية الطفل
سلوك الطفل سواء المقبول او المرفوض يتعزز بالمكافآت التي يتلقاها من والديه خلال العمليةالتربوية وفي بعض الاحيان وبصورة عارضة قد يلجأ الوالدان الى تقوية السلوك السيء للطفلدون ان يدركا النتائج السلوكية السلبية لهذه التقويةيمكن تلخيص القواعد الاساسية لتربية الطفل فيما يلي:مكافأة السلوك الجيد مكافأة سريعة دون تأجيل المكافأة والاثابة منهج تربوي أساسي في تسييسالطفل والسيطرة على سلوكه وتطويره وهي ايضا اداة هامة في خلق الحماس ورفع المعنوياتوتنمية الثقة بالذات حتى عند الكبار ايضا لأنها تعكس معنى القبول الاجتماعي الذي هو جزء منالصحة النفسية والطفل الذي يثاب على سلوكه الجيد المقبول يتشجع على تكرار هذا السلوكمستقبلا مثال في فترة تدرب الطفل على تنظيم عملية الاخراج ( البول والبراز ) عندما يلتزمالطفل بالتبول في المكان المخصص على الام ان تبادر فورا بتعزيز ومكافأة هذا السلوك الجيد اما عاطفيا وكلاميا ( بالتقبيل والمدح والتشجيع ) او باعطائه قطعة حلوى ..نفس الشيء ينطبق على الطفل الذي يتبول في فراشه ليلا حيث يكافأ عن كل ليلة جافة انواع المكافآتالمكافأة الاجتماعية: هذا النوع على درجة كبيرة من الفعالية في تعزيز السلوك التكيفي المقبولوالمرغوب عند الصغار والكبار معاما المقصود بالمكافأة الاجتماعيةالابتسامة - التقبيلالمعانقة - الربت - المديح - الاهتمام - ايماءات الوجه المعبرة عن الرضا والاستحسان العناقوالمديح والتقبيل تعبيرات عاطفية سهلة التنفيذ والاطفال عادة ميالون لهذا النوع من الاثابة قديبخل بعض الآباء بابداء الانتباه والمديح لسلوكيات جيدة اظهرها اولادهم اما لانشغالهم حيثلاوقت لديهم للانتباه الى سلوكيات اطفالهم او لاعتقادهم الخاطئ ان على اولادهم اظهار السلوكالمهذب دون حاجة الى اثابته او مكافأته مثال الطفلة التي رغبت في مساعدة والدتها في بعضشئون المنزل كترتيب غرفة النوم مثلا ولم تجد أي اثابة من الام فانها تلقائيا لن تكون متحمسةلتكرار هذه المساعدة في المستقبل وبما ان هدفنا هو جعل السلوك السليم يتكرر مستقبلا فمنالمهم اثابة السلوك ذاته وليس الطفل مثال: الطفلة التي رتبت غرفة النوم ونظفتها يمكن اثابةسلوكها من قبل الام بالقول التالي:( تبدو الغرفة جميلة . وترتيبك لها وتنظيفها عمل رائع افتخربه ياابنتي الحبيبة ) ..هذا القول له وقع اكبر في نفسية البنت من ان نقول لها ( انت بنت شاطرة ) - المكافأة المادية:دلت الاحصاءات على ان الاثابة الاجتماعية تأتي في المرتبة الاولى في تعزيزالسلوك المرغوب بينما تأتي المكافأة المادية في المرتبة الثانية , ولكن هناك اطفال يفضلونالمكافأة المادية ما المقصود بالمكافأة المادية ؟ اعطاء قطعة حلوى - شراء لعبة - اعطاء نقود - اشراك الطفلة في اعداد الحلوى مع والدتها تعبيرا عن شكرها لها - السماح للطفل بمشاهدةالتلفاز حتى ساعة متأخرة - اللعب بالكرة مع الوالد -اصطحاب الطفل في رحلة ترفيهية خاصة. ملاحظات هامة 1- يجب تنفيذ المكافأة تنفيذا عاجلا بلا تردد ولا تأخير وذلك مباشرة بعد اظهارالسلوك المرغوب فالتعجيل باعطاء المكافأة هو مطلب شائع في السلوك الانساني سواء للكبار اوالصغارعلى الاهل الامتناع عن اعطاء المكافأة لسلوك مشروط من قبل الطفل ( اي ان يشترط الطفل اعطائه المكافأة قبل تنفيذ السلوك المطلوب منه فالمكافأة يجب ان تأتي بعد تنفيذ السلوك المطلوب وليس قبله .- عدم مكافأة السلوك السيء مكافأة عارضة او بصورة غير مباشرة السلوك غير المرغوب الذي"يكافأ حتى ولو بصورة عارضة وبمحض الصدفة من شأنه ان يتعزز ويتكرر مستقبلا " مثال الام التي تساهلت مع ابنتها في ذهابها الى النوم في وقت محدد بحجة عدم رغبة البنت في النومثم رضخت الام لطلبها بعد ان بكت البنت متذرعة بعدم قدرتها على تحمل بكاء وصراخ ابنتهاتحليل في هذا الموقف تعلمت البنت ان في مقدورها اللجوء الى البكاء مستقبلا لتلبية رغباتها واجبار امها على الرضوخ (مثال آخر) اغفال الوالدين للموعد المحدد لنوم الطفل وتركه معالتليفزيون هو مكافأة وتعزيز غير مباشر من جانب الوالدين لسلوك غير مستحب يؤدي الىصراع بين الطفل واهله اذا اجبروه بعد ذلك على النوم في وقت محددمعاقبة السلوك السيء عقابا لاقسوة فيه ولاعنف أي عملية تربوية لا تأخذ بمبدأ الثواب والعقابفي ترشيد السلوك بصورة متوازنة وعقلانية تكون نتيجتها انحرافات في سلوك الطفل عندمايكبر العقوبة يجب ان تكون خفيفة لاقسوة فيها لأن الهدف منها هو عدم تعزيز وتكرار السلوك السيء مستقبلا وليس ايذاء الطفل والحاق الضرر بجسده وبنفسيته كما يفعل بعض الاباء فيتربية اولادهم . وعلى النقيض نجد امهات ( بفعل عواطفهن وبخاصة اذا كان الولد وحيدا فيالاسرة ) لايعاقبن اولادهن على السلوكيات الخاطئة فيصبح الطفل عرضة للصراع النفسي اوالانحراف عندما يكبر انواع العقوبة: - التنبيه لعواقب السلوك السيء - التوبيخ - الحجز لمدةمعينة - العقوبة الجسدية وسيتم شرحها بالتفصيل يجب الامتناع تماما عن العقوبات القاسيةالمؤذية كالتحقير والاهانة او الضرب الجسدي العنيف لأنها تخلق ردود افعال سلبية لدى الطفلتتمثل في الكيد والامعان في عداوة الاهل والتمسك بالسلوك السلبي الذي عوقب من اجله لمجردتحدي الوالدين والدخول في صراع معهم بسبب قسوتهم عليه أخطاء شائعة يرتكبها الآباء- عدم مكافأة الطفل على سلوك جيد : ( مثال )أحمد طالب في الابتدائي استلم شهادته منالمدرسة وكانت درجاته جيدة عاد من المدرسة ووجد والده يقرأ الصحف وقال له (انظر يا ابيلقد نجحت ولاشك انك ستفرح مني). وبدلا من ان يقطع الوالد قراءته ويكافئ الطفل بكلماتالاستحسان والتشجيع قال له (انا الآن مشغول اذهب الى امك واسألها هل انهت تحضير الاكل ثمبعد ذلك سأرى شهادتك). 2- معاقبة الطفل عقابا عارضا على سلوك جيد : ( مثال ) زينب رغبتفي أن تفاجئ أمها بشيء يسعدها فقامت الى المطبخ وغسلت الصحون وذهبت الى امها تقول انا عملت لك مفاجأة يا امي فقد غسلت الصحون) فردت عليها الام (انتي الآن كبرتي ويجب عليكالقيام بمثل هذه الاعمال لكنك لماذا لم تغسلي الصحون الموجودة في الفرن هل نسيتي؟ ) تحليل: زينب كانت تتوقع من امها ان تكافئها ولو بكلمات الاستحسان والتشجيع لكن جواب الأمكان عقوبة وليس مكافأة لأن الأم : اولا لم تعترف بالمبادرة الجميلة التي قامت بها البنت ثانياوجهت لها اللوم بصورة غير مباشرة على تقصيرها في ترك صحون الفرن دون غسيل - مكافأة السلوك السيء بصورة عارضة غير مقصودة :( مثال ) مصطفى عاد الى المنزل وقتالغذاء واخبر والدته انه يريد النزول في الحال للعب الكرة مع اصدقائه قبل ان يتناول غذاءهفطلبت منه الوالده ان يتناول الطعام ثم يأخذ قسطا من الراحة ويذهب بعد ذلك لاصدقائه فأصرمصطفى على رأيه وبكى وهددها بالامتناع عن الطعام اذا رفضت ذهابه في الحال فما كان منوالدته الا ان رضخت قائلة له ( لك ماتريد يا ابني الجبيب ولكن لاتبكي ولا ترفض الطعام واذهبمع اصدقاءك وعند عودتك تتغذى ) عدم معاقبة السلوك السيء :( مثال )بينما كان الاب والام جالسين اندفع الابن الاكبر هيثم يصفعأخيه بعد شجار عنيف اثناء لعبهم ونشبت المعركة بين الطفلين فطلبت الام من الاب ان يؤدبهيثم على هذه العدوانية لكن الأب رد قائلا ( الاولاد يظلوا اولاد يتعاركون لفترة ثم يعودوا احباءبعد ذلك ) تحليل: هذا الرد من الاب يشجع الابن الاكبر على تكرار اعتدائه على اخيه ويجعل الاخالاصغر يحس بالظلم وعدم المساواة تحياتى لكم [/center]
| |
|