Mohammed Ali عضو الماسي
| | الأسئلة الشائعة في الصيام-الاعتكاف سؤال وجواب | |
بسم الله الرحمن الرحيم
في هذه الأيام الطيبة المباركة يتسابق أهل الإيمان والعبادة إلى الطاعة وأنواع القربات ومنها إحياء سنة الاعتكاف، وتدور حولها أسئلة أساسية نسلط الضوء على إجاباتها الموجزة في هذا المقام
1- ما تعريف الاعتكاف؟ شرعا: هو اللبث في المسجد من شخص مخصوص بنيَّة.
2- ما حكمه؟ الاعتكاف سنة من سنن سيدنا محمد -صلى الله عليه و سلم- وليس فرضًا يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه سواء كان مستطيعًا أم غير مستطيع.
3- ما حكمة كونه في العشر الأواخر؟ الاعتكاف سنة من سنن سيدنا محمد -صلى الله عليه و سلم- وليست محددة في وقت من الأوقات غير أنه يستحب في العشر الأواخر لفضل هذه الأيام والليالي عن غيرها من سائر العام وذلك لأن ليلة القدر من بين العشر الأواخر من رمضان على رأي الجمهور ".
4- ما أركانه؟ وما شروطه؟ أركان وشروط الاعتكاف: النية، والمكث في المسجد حتى تنتهي فترة الاعتكاف التي نواها المعتكف، وعدم الخروج من المسجد إلا لضرورة، وعدم إتيان الزوجة مُدَّة الاعتكاف بالمسجد.
5- ما وقته ومدته؟ يجوز في سائـر العــام. واختلف الفقهاء في تحديد أقل مدة للاعتكاف فذهب البعض إلى أنه يجوز الاعتكاف ولو ساعة وذهب البعض الآخر إلى أن أقله يوم وليلة _ وذهب البعض الآخر أن أقله ثلاثة أيام بلياليها.
6- الاعتكاف وظروف العمل. الاعتكاف سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويصدق الاعتكاف على القليل من الوقت وعلى الكثير، فهو يتحقق بالمكث في المسجد مع نية الاعتكاف: طال الوقت أم قصر عند علماء الشافعية، ويثاب المرء ما بقي في المسجد. ومن تتاح له فرصة للاعتكاف -ولو قليلة- جاز له شرعاً أن يعتكف اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم. ومن لا يتاح له ذلك، فليس بمطلوب منه الاعتكاف، ويصل له ثواب البقاء في المسجد حتى لو كان انتظاراً للصلاة. وما لا يدرك كله لا يترك كله وكان الرسول صلي الله عليه وسلم يقول: "ما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم". أخرجه ابن ماجه. ويمكن له أن يعتكف ليلة أو أكثر من قبل الغروب إلى بعد الفجر.
7- هل على المعتكف كفارة بقضاء ما نواه من اعتكاف ولم يفعله؟ ذهب بعض العلماء إلى عدم وجوب الكفارة أو القضاء لنافلة لم يتمها صاحبها وذهب البعض الآخر إلى أن القضاء يلزمه إذا شرع فيها.
8- هل الخروج لقضاء حاجة أو غيرها أثناء الاعتكاف يبطل ما سبق منه؟ لا مانع أن يخرج المعتكف لقضاء حاجة ضرورية وخروجه هذا لا يبطل اعتكافه. | |
|