الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الميــــهــــــــى


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  صحف ومجلات خليجية  البوابة 2  
القدس في الحضارة الإسلامية‏(9)‏ الدولة العثمانية ضد الاستيطان  09K99441

 

 القدس في الحضارة الإسلامية‏(9)‏ الدولة العثمانية ضد الاستيطان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohammed Ali
عضو الماسي
عضو الماسي




القدس في الحضارة الإسلامية‏(9)‏ الدولة العثمانية ضد الاستيطان  Empty
مُساهمةموضوع: القدس في الحضارة الإسلامية‏(9)‏ الدولة العثمانية ضد الاستيطان    القدس في الحضارة الإسلامية‏(9)‏ الدولة العثمانية ضد الاستيطان  Icon_minitimeالأحد يونيو 24, 2012 10:12 am

وقف العثمانيون طوال مدة حكمهم أمام أطماع اليهود ومحاولاتهم المتكررة للهجرة إلي القدس‏,‏ وبالرغم من تعاطف العثمانيين مع اليهود الناجين من المذابح الإسبانية.

حيث فتحوا لهم البلاد كلها علي الرحب والسعة ما عدا مكة والمدينة المنورة والقدس الشريف, فإن ذلك لم يرق لهم فبدأت أحلامهم وأطماعهم نحو القدس الشريف وفلسطين,وظهرت أول دعوة لذلك عام1665 م علي يد يهودي تركي اسمه شبتاي تاسفي الذي بدأ بجمع اليهود وتنظيمهم وتنبيههم إلي الهجرة نحو فلسطين,وظلت هذه الحركة سرية ثم أعلنت;فخرج المئات من أتباعه في مظاهرات صاخبة, عندها أمر السلطان بالقضاء علي هذه الحركة فما كان من شبتاي إلا أن أمر أتباعه بالتظاهر بالإسلام والعمل بسرية لتحقيق أهدافهم الخبيثة, وعرفوا باسم يهود الدونمه, ومع مرور الزمن وصلت أعداد منهم إلي مناصب رفيعة في الدولة والجيش هيأت لهم ما كانوا يطمحون إليه,خاصة في عهد الضعف الذي مر علي الدولة العثمانية مع تكالب الطامعين في أراضيها.

وفي عهد محمد علي باشا والي مصر- الذي أعلن انفصاله عن الحكم العثماني واستيلاءه علي مدينة القدس وبلاد الشام في عام1831 م- تحسنت أوضاع الطوائف اليهودية في فلسطين; فقد أعفاهم من الضرائب والمغارم التي كان الباشا العثماني يفرضها علي زعمائهم,وأصبح لهم تمثيل في المجالس المحلية الجديدة, كما سمح لليهود بترميم معبدهم في بيت المقدس بشرط ألا يزيدوا شيئا علي المباني القديمة وعدم تبليط ما حول حائط البراق, وإن كان قد سمح لهم بزيارته والصلاة فيه والبكاء علي سقوط الهيكل وخرابه دون أن يترتب علي ذلك أي حق قانوني,وفي مقابل مبلغ من المال يدفع سنويا لوكيل الأوقاف, نظرا لأن الرصيف القائم أمام الحائط تعود ملكيته للأوقاف منذ عهد صلاح الدين الأيوبي.,تاريخ مدينة القدس لرفيق النتشه وآخرين, ص68-69].
وما لبثت أن اصطدمت المطالب اليهودية بالموقف الحاسم للسلطة العثمانية بعد أن آل إليها حكم بلاد الشام,وهو ما دعا اليهود حول العالم إلي العمل ضد الدولة العثمانية.

ثم قامت الدولة العثمانية بعد ذلك بفصل شئون القدس عن ولاية الشام وارتباطها مباشرة بوزارة الداخلية في إسطنبول, وظهرت في هذه الأوقات المستعمرات, وإزاء هذه المشكلة وخوف الدولة العثمانية من وقوع مدينة القدس تحت سيطرة اليهود قاموا بوضع حد للهجرة اليهودية, صدرت قوانين خاصة بالقدس والهجرة اليهودية من قبل الباب العالي عام1882 م,وكان مضمونها ألا يسمح لليهودي بالدخول إلي فلسطين إلا في حالة واحدة هي الحج والزيارة المقدسة ولمدة أقصاها ثلاثة أشهر, علي أن يحجز جواز سفر الزائر, ويودع في مراكز الشرطة حيث يتم استبدال الجواز الأحمر به مؤقتا, ولكن اليهود اخترقوا هذه القوانين بمساعدة قناصل الدول الأوروبية وصار عدد اليهود يزداد يوما بعد يوم, مما أحدث صدامات بين الفلسطينيين واليهود عام1886 م, ودفعت هذه الصدامات الدولة إلي اتخاذ إجراءات جديدة; إذ طلبت من متصرف القدس إجراء اتصالات مع قناصل الدول الأجنبية لإبلاغهم استياء السلطان والسلطات العثمانية لعدم قيام القنصليات الأجنبية في القدس بخطوات من جانبها لتسهيل إخراج رعاياها من اليهود الذين انتهت مدة إقامتهم.,مشاريع الاستيطان اليهودي منذ قيام الثورة الفرنسية حتي نهاية الحرب العالمية الأولي لأمين عبدالله محمود ص14-15].

وضغط اليهود بشتي الطرق, حيث قام هرتزل- رئيس الجمعية الصهيونية- بلقاء السلطان عبدالحميد بهدف إقناعه بالسماح بالهجرة اليهودية إلي القدس نظير مبالغ طائلة يدفعها اليهود للسلطان وللدولة; إلا أن محاولات هرتزل لم تنجح, وهو ما دفع اليهود بعد هذا الموقف إلي العمل علي إسقاط دولة الخلافة حتي يتسني لهم التدفق علي فلسطين,وانتقلت المعركة بعد ذلك بين الدولة العثمانية والدول الأوروبية التي تبنت مواقف اليهود.,الأطماع الصهيونية في القدس لعبدالعزيز محمد عوض,ص840].

وبسبب هيمنة اليهود علي معظم الدول الأجنبية التي وقفت معهم وشجعتهم علي الهجرة حاول العرب حث الحكومة العثمانية علي تطبيق القوانين بشكل فعال, إلا أن هذه المطالب لم تر النور; وذلك بسبب خلع السلطان عبدالحميد1908 م, الرجل الذي وقف سدا منيعا في وجه الأطماع اليهودية, وهو الحدث الذي أدخل السرور والفرح علي اليهود في ذلك الوقت, وصارت الهجرات اليهودية تتدفق علي القدس وغيرها من فلسطين, وهو ما احتاط له عمر بن الخطاب رضي الله عنه في عهدته قدر الله تعالي أن يبتلي به المسلمون.

وإنا علي يقين بأنه تعالي سيعيد إلي المسلمين نهضتهم ويبعث من جديد هذه العهدة العمرية لتكون نبراسا لنا حينما يعود لنا قدسنا الشريف بما يحمل من حب ووئام وأمن وسلام للعالم كله.
---------------------------------------
بقلم: د‏.‏ علي جمعة‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القدس في الحضارة الإسلامية‏(9)‏ الدولة العثمانية ضد الاستيطان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القدس في الحضارة الإسلامية‏11(‏) القدس عربية‏..‏ وستظل
» القدس في الحضارة الإسلامية‏1
» القدس في الحضارة الإسلامية‏(5)‏ العهدة العمرية
» القدس في الحضارة الإسلامية‏(4)‏ مرحلة صدر الإسلام
» القدس في الحضارة الإسلامية ‏(3)‏‏..‏ بين الفرس والروم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الميــــهــــــــى :: أســلاميــات :: ثقافة اسلامية-
انتقل الى: