الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الميــــهــــــــى


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  صحف ومجلات خليجية  البوابة 2  
فتاوى الحج و العمرة-الحج عن الميت الذي كان مستطيعا من مال الحاج 09K99441

 

 فتاوى الحج و العمرة-الحج عن الميت الذي كان مستطيعا من مال الحاج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohammed Ali
عضو الماسي
عضو الماسي




فتاوى الحج و العمرة-الحج عن الميت الذي كان مستطيعا من مال الحاج Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى الحج و العمرة-الحج عن الميت الذي كان مستطيعا من مال الحاج   فتاوى الحج و العمرة-الحج عن الميت الذي كان مستطيعا من مال الحاج Icon_minitimeالأحد أكتوبر 17, 2010 5:49 am

الرقـم المسلسل 1582
الموضوع الحج عن الميت الذي كان مستطيعا من مال الحاج
تاريخ الإجابة 10/03/2004
الســــؤال
اطلعنا على الطلب الوارد إلينا عن طريق الإنترنت والمقيد برقم 467 لسنة 2004م والمتضمن :
أن رجلاً مات في الأربعينات من عمره بعد إصابته بمرض السرطان وله زوجة وأولاد قصر ولم يقم بتأدية فريضة الحج مع استطاعته وقدرته على أدائها وبعد وفاته قامت احدى أخواته بأداء فريضة الحج نيابة عنه ومن مالها الخاص حتى تترك أمواله لأولاده القصر .
فهل هذا جائز أم لا ؟

الـجـــواب
فضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة محمد

الحج إلى بيت الله الحرام ركن من أركان الدين الإسلامي الحنيف لقول الحق تبارك وتعالى { وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ البَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ العَالَمِينَ } [آل عمران :97]

وقول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم " بُنِىَ الإِسْلاَمُ عَلَى خَمْسٍ شَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، وَإِقَامِ الصَّلاَةِ ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ ، وَالْحَجِّ ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ " متفق عليه . ومن شروط وجوب الحج الاستطاعة كما جاء في القرآن الكريم وفي سنة الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلوات وأتم التسليمات ما بين بأن الاستطاعة ليست قاصرة على القدرة المالية فحسب ولكنها تشمل القدرة المالية والجسدية وأمن الطريق وغيره فلقد قال صلى الله عليه وآله وسلم : " من وجد زادًا وراحلة وأمكنه الحج فلم يفعل فليمت إن شاء يهوديًا أو نصرانيًا " رواه الترمذي
وفريضة الحج من العبادات التي تقبل الإنابة فيها عن الغير فلقد روي عَنْ عَمْرِو بْنِ أَوْسٍ عَنْ أَبِى رَزِينٍ الْعُقَيْلِيِّ أَنَّهُ أَتَى النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ أَبِى شَيْخٌ كَبِيرٌ لاَ يَسْتَطِيعُ الْحَجَّ وَلاَ الْعُمْرَةَ وَلاَ الظَّعْنَ . قَالَ " حُجَّ عَنْ أَبِيكَ وَاعْتَمِرْ " رواه الترمذي وأبو داود . ويشترط فيمن يحج عن غيره أن يكون قد حج أولاً عن نفسه ثم يحج عن غيره ففي حديث ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم سَمِعَ رَجُلاً يَقُولُ لَبَّيْكَ عَنْ شُبْرُمَةَ . قَالَ " مَنْ شُبْرُمَةَ " . قَالَ أَخٌ لي أَوْ قَرِيبٌ لي . قَالَ " حَجَجْتَ عَنْ نَفْسِكَ " . قَالَ لاَ . قَالَ " حُجَّ عَنْ نَفْسِكَ ثُمَّ حُجَّ عَنْ شُبْرُمَةَ " رواه الترمذي . والحج واجب على التراخي لا على الفور.

وفي واقعة السؤال :فإن قيام الأخت بالحج عن أخيها الذي مات دون أن يحج من مالها هو عمل جائز مؤجر عليه إن شاء الله تعالى وأنه لا حرج في ذلك قطعًا ولقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضى الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ " إِذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إِلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ صَدَقَةٌ جَارِيَةٌ وَعِلْمٌ يُنْتَفَعُ بِهِ وَوَلَدٌ صَالِحٌ يَدْعُو لَهُ " . رواه الترمذي

والله سبحانه وتعالى أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mohammed Ali
عضو الماسي
عضو الماسي




فتاوى الحج و العمرة-الحج عن الميت الذي كان مستطيعا من مال الحاج Empty
مُساهمةموضوع: Performing Hajj on behalf of a deceased who was capable of making it during his lifetime   فتاوى الحج و العمرة-الحج عن الميت الذي كان مستطيعا من مال الحاج Icon_minitimeالأحد أكتوبر 17, 2010 5:58 am

Number 1582
Subject Performing Hajj on behalf of a deceased who was capable of making it during his lifetime
Date 3/10/2004
Question
We reviewed request no. 467 for the year 2004 which includes the following:

A man in his forties passed away from cancer, leaving behind a wife and two underage children. He had not performed his obligatory Hajj during his lifetime even though he had the means. After his death, one of his sisters performed Hajj on his behalf from her own money as she wanted to leave the whole estate intact to his children. Is this permissible?

Answer
Dr. Ali Goma Mohammed

Hajj is one of the pillars of Islam

- Allah Almighty says:

"And [due] to Allah from the people is a pilgrimage to the House-for whoever is able to find thereto a way."
[Qur`an 3:97]

-The Prophet [pbuh] said: "Islam is based on five things: Testifying that there is no god save Allah and that Mohammed is His Messenger, performing prayers, giving zakat, making Hajj and fasting [the month of] Ramadan" [Bukhari and Muslim].

Among the conditions for the obligatoriness of Hajj, is the ability of undertaking this duty as mentioned in the Qur`an and Sunna of the Prophet [pbuh]. Since this is not only restricted to financial means but also includes a person's physical ability and safe journey among others, the Prophet said: "Whoever refrains from making Hajj while he has provisions and safe means for traveling will die as a Christian or Jew" [Al-Tirmidhi].

Hajj, which is obligatory, is among the acts of worship that may be executed in another's stead. Amr ibn Aws narrated from Abu Razin al-'Uqali that he approached the Prophet [pbuh] and said, 'O Messenger of Allah! My father is an old man and cannot make Hajj, `Umrah or travel." The Prophet [pbuh] replied, 'Make Hajj and `Umrah on behalf of your father' " [Al-Tirmidhi and Abu Dawud].

*******************************************
Conditions for making Hajj on behalf of another
*******************************************
A person who makes Hajj on behalf of another must have previously made his own obligatory Hajj. Ibn Abbas narrated that the Prophet [pbuh] heard a man say, "O Allah! Here I am in response to Your call on behalf of Shubruma." He asked him, "Who is Shubruma?" The man replied, "A brother or close relative." The Prophet [pbuh] then asked him, "Have you made your own Hajj?" The man replied in the negative, whereupon the Prophet [pbuh] said, "Perform your own Hajj first and then make Hajj on behalf of Shubruma" [Al-Tirmidhi]. Hajj is an obligatory act of worship that may be delayed and not something to be undertaken as quickly as possible.

******************
The Ruling
******************
The Hajj which the sister of the deceased made out of her own expenses on behalf of her brother is permissible and he will receive its reward by the will of Allah. There is no objection to this based on the hadith narrated by Abu Hurayra, may Allah be pleased with him, which states: "When a man dies, his work comes to an end except for three things: an ongoing charity, knowledge benefitted from or a pious offspring who prays for him" [Al-Tirmidhi].

Allah Almighty knows best.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mohammed Ali
عضو الماسي
عضو الماسي




فتاوى الحج و العمرة-الحج عن الميت الذي كان مستطيعا من مال الحاج Empty
مُساهمةموضوع: Haddsch für einen Verstorbenen, der zum Haddsch fähig war, aus dem Vermögen des Pilgers   فتاوى الحج و العمرة-الحج عن الميت الذي كان مستطيعا من مال الحاج Icon_minitimeالأحد أكتوبر 17, 2010 6:01 am

Nr 1582
Thema Haddsch für einen Verstorbenen, der zum Haddsch fähig war, aus dem Vermögen des Pilgers
Datum 10.03.2004
Frage
Ein Mann verstarb in seinen Vierzigerjahren an Krebs. Er hatte eine Ehefrau und minderjährige Kinder. Er kam der Verpflichtung zum Haddsch nicht nach, obwohl er zum Verrichten des Haddsch in der Lage war. Nach seinem Ableben kam eine seiner Schwestern aus ihrem eigenen Vermögen der Verpflichtung zum Haddsch für ihn nach um dessen minderjährigen Kindern dessen Vermögen zu lassen.

Ist dies nun zulässig oder nicht?


Antwort
Prof. Dr. Ali Dschum'a Muhammad
Der Haddsch zur Haram-Moschee ist eine der Elementarpflichten der wahren islamischen Religion, und zwar gemäß den Worten des Wahrhaftigen, Segensreichen und Erhabenen:

وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ


... Und der Menschen Pflicht gegenüber Allah ist der Haddsch zum Hause, wer den Weg dorthin ermöglichen kann. Und wer Kafir ist, so ist Allah wahrhaftig der Welten unbedürftig.
(Sure 3, Vers 97)

Auch sagte Allahs Gesandter (Allah segne ihn und seine Familie und schenke ihnen Wohlergehen!) in einem von Al-Buchari und Muslim überlieferten Hadith: "Der Islam wurde auf fünf Elementarpflichten errichtet: Bezeugen, dass es keine Gottheit außer Allah gibt und Muhammad Allahs Gesandter ist, Verrichten des rituellen Gebets, Entrichten der Zakat, Haddsch und Fasten im Ramadan."

Zu den Bedingungen der Verpflichtung zur Durchführung des Haddsch gehört die Fähigkeit, wie es im ehrwürdigen Quran und in der Sunna des Auserwählten (beste Segenswünsche und umfangreichstes Wohlergehen für ihn!) steht, was darlegt, dass die Fähigkeit sich nicht nur auf die finanzielle Fähigkeit beschränkt, sondern sowohl die finanzielle als auch die körperliche Fähigkeit und die Sicherheit des Weges und Anderes umfasst. Allahs Gesandter (Allah segne ihn und seine Familie und schenke ihnen Wohlergehen!) sagte in einem von At-Tirmidhi überlieferten Hadith: "Wer Wegzehrung und Transportmittel findet und in der Lage ist den Haddsch durchzuführen und dies nicht tut, der möge, wenn er dies denn will, als Jude oder Christ sterben!."

Die Verpflichtung zum Haddsch gehört zu den Anbetungshandlungen, deren Verrichten stellvertretend von Anderen anerkannt wird. In einem von At-Tirmidhi und Abu Dawud nach einer Aussage von Amr Ibn Aus überlieferten Hadith heißt es, dass Abu Razin Al-Uqaili zum Propheten (Allah segne ihn und schenke ihm Wohlergehen!) kam und sagte: "O Gesandter Allahs! Mein Vater ist ein Greis. Er ist weder zum Haddsch noch zur Umra noch zum Reisen fähig." Da erwiderte der Gesandte Allahs: "Verrichte den Haddsch und die Umra für deinen Vater!"

Für den, der den Haddsch für anderen ausübt, ist es Bedingung, dass er bereits für sich selbst den Haddsch durchgeführt hat; dann führt er für Andere den Haddsch durch, und zwar auf Grund eines von At-Tirmidhi nach einer Aussage von Ibn Abbas überlieferten Hadithes, dass der Prophet (Allah segne ihn und schenke ihm Wohlergehen!) einen Mann sagen hörte: „Zu DEINEN Diensten an Stelle von Schubruma!“ Der Prophet fragte: „Wer ist Schubruma?“ Der Mann erwiderte: „Ein Bruder von mir." Oder: "Ein Verwandter von mir.“ Der Prophet fragte weiter: „Hast du schon den Haddsch für dich selbst durchgeführt?“ Der Mann verneinte dies. Da sagte der Prophet: „Führe erst den Haddsch für dich selbst durch und dann für Schubruma!“ Der Haddsch ist eine Pflicht, die aufgeschoben werden kann und nicht unverzüglich verrichtet werden muss.

In Beantwortung der Frage gilt nun Folgendes: Das Verrichten des Haddsch seitens der Schwester für deren verstorbenen Bruder, der den Haddsch nicht durchführte, aus deren eignem Vermögen ist ein zulässiges und belohnenswertes Werk – so Allah der Erhabene will – und es spricht absolut nichts dagegen, und zwar auf Grund eines von At-Tirmidhi nach einer Aussage von Abu Huraira (möge Allah an ihm Wohlgefallen finden!) überlieferten Hadith, dass Allahs Gesandter (Allah segne ihn und schenke ihm Wohlergehen!) sagte: "Wenn ein Mensch stirbt, finden seine Handlungen ihren Abschluss, außer bei drei Dingen: einem zeitlich fortwirkenden Almosen, einer Wissensvermittlung, aus der auch nach seinem Ableben Nutzen gezogen wird, und einem rechtschaffenen Kind, das für ihn Bittgebete spricht."

Und Allah der Hocherhabene weiß es am besten!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mohammed Ali
عضو الماسي
عضو الماسي




فتاوى الحج و العمرة-الحج عن الميت الذي كان مستطيعا من مال الحاج Empty
مُساهمةموضوع: Menghajikan Orang Yang Meninggal dengan Harta Sendiri   فتاوى الحج و العمرة-الحج عن الميت الذي كان مستطيعا من مال الحاج Icon_minitimeالأحد أكتوبر 17, 2010 6:08 am

Nomor Urut 1582
Judul Menghajikan Orang Yang Meninggal dengan Harta Sendiri
Tanggal Jawaban 10/03/2004
Pertanyaan
Memperhatikan permohonan fatwa nomor 467 tahun 2004 yang berisi:

Ada seorang lelaki berusia sekitar empat puluh tahun meninggal dunia akibat menderita kanker. Ia meninggalkan seorang istri dan dua orang anak yang masih kecil. Almarhum belum sempat melaksanakan kewajiban ibadah haji padahal ia telah mampu melaksanakannya.

Saat ini salah seorang saudara perempuannya hendak melaksanakan haji untuk dirinya dengan biaya dari harta saudarinya yang menghajikan itu. Hal ini dilakukan agar harta warisannya benar-benar dapat dimanfaatkan secara maksimal oleh kedua anaknya yang masih kecil. Apakah hal ini boleh dilakukan?


Jawaban
Mufti Agung Prof. Dr. Ali Jum'ah Muhammad
Ibadah haji merupakan salah satu rukun Islam, berdasarkan firman Allah SWT,

"Mengerjakan haji adalah kewajiban manusia terhadap Allah, yaitu (bagi) orang yang sanggup mengadakan perjalanan ke Baitullah. Barangsiapa mengingkari (kewajiban haji), maka sesungguhnya Allah Maha Kaya (tidak memerlukan sesuatu) dari semesta alam." (Ali Imrân [3]: 97).

Begitu juga berdasarkan sabda Rasulullah saw.,

بُنِىَ الإِسْلاَمُ عَلَى خَمْسٍ شَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، وَإِقَامِ الصَّلاَةِ ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ ، وَالْحَجِّ ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ

"Islam didirikan atas lima pilar, yaitu bersaksi bahwa tiada tuhan selain Allah dan Muhammad adalah utusan Allah, mendirikan shalat, menunaikan zakat, melaksanakan haji dan berpuasa Ramadhan." (Muttafaq alaih).

Salah satu syarat ibadah haji adalah kemampuan (istithâ'ah) sebagaimana dijelaskan dalam Alquran dan Sunnah. Dalam Sunnah dijelaskan juga bahwa kemampuan tidak hanya sebatas pada kemampuan finansial, tapi juga mencakup kemampuan fisik, perjalanan yang aman dan lainnya. Rasulullah saw. pernah bersabda,

مَنْ وَجَدَ زَادًا وَرَاحِلَةً وَأَمْكَنَهُ الْحَجَّ فَلَمْ يَفْعَلْ فَلْيَمُتْ إِنْ شَاءَ يَهُوْدِيًّا أَوْ نَصْرَانِيًّا
"Barang siapa memiliki bekal dan kendaraan serta mampu melaksanakan haji tapi tidak melaksanakannya maka hendaknya ia memilih untuk mati dalam keadaan Yahudi atau Nashrani." (HR. Tirmidzi).

Haji merupakan salah satu ibadah yang dapat diwakilkan. Diriwayatkan dari 'Amr bin Aus dari Abu Razin al-'Uqaili bahwa pada suatu hari ia mendatangi Rasulullah saw. dan berkata, "Wahai Rasulullah, ayahku sudah tua renta dan tidak mampu melaksanakan ibadah haji dan umrah serta tidak dapat menempuh perjalanan". Lalu Rasulullah saw. menjawab,

حُجَّ عَنْ أَبِيكَ وَاعْتَمِرْ
"Lakukanlah haji dan umrah untuk ayahmu." (HR. Tirmdizi dan Abu Dawud).

Orang yang hendak menghajikan untuk orang lain harus telah melaksanakan haji untuk dirinya sendiri. Dalam hadits yang diriwayatkan Ibnu Abbas r.a. diceritakan bahwa Rasulullah saw. mendengar seseorang berkata (ketika melaksanakan ihram untuk haji), "Kujawab panggilan-Mu ya Allah sebagai wakil dari Syubrumah." Beliau lalu bertanya kepada orang tersebut, "Siapakah Syubrumah?" Lelaki itu menjawab, "Saudara saya," atau dia mengatakan, "Kerabat saya." Rasulullah saw. kembali bertanya kepadanya, "Apakah kamu telah melaksanakan haji untuk dirimu sendiri?" Ia menjawab, "Belum." Rasulullah saw. pun kemudian bersabda, "Laksanakanlah haji untuk dirimu terlebih dahulu, lalu laksanakanlah haji untuk Syubrumah." (HR. Tirmidzi).

Ibadah haji merupakan ibadah wajib yang pelaksanaannya tidak harus segera dilaksanakan, namun dapat ditunda.

Dengan demikian, berdasarkan pertanyaan di atas, haji yang dilakukan oleh salah seorang saudara perempuan almarhum yang belum sempat melaksanakan ibadah haji merupakan perbuatan yang dibolehkan dan berpahala. Hal ini juga dikuatkan oleh hadits yang diriwayatkan dari Abu Hurairah r.a. bahwa Rasulullah saw. bersabda,

إِذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إِلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ صَدَقَةٌ جَارِيَةٌ وَعِلْمٌ يُنْتَفَعُ بِهِ وَوَلَدٌ صَالِحٌ يَدْعُو لَهُ
"Jika seseorang meninggal dunia, maka amalnya akan terputus kecuali dari tiga hal, yaitu sedekah jariyah, ilmu yang bermanfaat dan anak saleh yang mendoakannya." (HR. Tirmdizi).

Wallahu subhânahu wa ta'âlâ a'lam.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوى الحج و العمرة-الحج عن الميت الذي كان مستطيعا من مال الحاج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتاوى الحج و العمرة- الحج عن الميت من مالٍ متبرَّع به
» فتاوى الحج و العمرة-الحج عن الميت من تركته
» فتاوى الحج و العمرة-حكم حلق الحاج أو المعتمر لنفسه ولغيره
» فتاوى الحج و العمرة-التبرع للغير لأداء مناسك الحج والعمرة
» فتاوى الحج و العمرة-الحج عن المريض غير المستطيع للحركة (المعضوب)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الميــــهــــــــى :: أســلاميــات :: فتــــاوى أســلامـــية-
انتقل الى: