الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الميــــهــــــــى


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  صحف ومجلات خليجية  البوابة 2  
في قدوم الحاج-علامات الحج المبرور 09K99441

 

 في قدوم الحاج-علامات الحج المبرور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohammed Ali
عضو الماسي
عضو الماسي




في قدوم الحاج-علامات الحج المبرور Empty
مُساهمةموضوع: في قدوم الحاج-علامات الحج المبرور   في قدوم الحاج-علامات الحج المبرور Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 17, 2010 6:46 am

للحج المبرور علامات لا تخفى.

قيل للحسن: الحج المبرور جزاؤه الجنة؟ قال: آية ذلك: أن يرجع زاهدا في الدنيا راغبا في الآخرة، وقيل له: جزاء الحج المبرور المغفرة؟ قال: آية ذلك أن يدع سيئ ما كان عليه من العمل.

الحج المبرور مثل حج إبراهيم بن أدهم مع رفيقه الرجل الصالح الذي صحبه من بلخ، فرجع من حجه زاهدا في الدنيا راغبا في الآخرة، وخرج عن ملكه وماله وأهله وعشيرته وبلاده، واختار بلاد الغربة، وقنع بالأكل من عمل يده، إما من الحصاد أو من نظارة البساتين، حج مرة مع جماعة من أصحابه فشرط عليهم في ابتداء السفر أن لا يتكلم أحدهم إلا لله تعالى، ولا ينظر إلا له، فلما وصلوا وطافوا بالبيت رأوا جماعة من أهل خراسان في الطواف، معهم غلام جميل، قد فتن الناس بالنظر إليه، فجعل إبراهيم يسارقه النظر ويبكي، فقال له بعض أصحابه: يا أبا اسحاق، ألم تقل لنا: لا تنظروا إلا لله تعالى؟ فقال: ويحك، هذا ولدي، وهؤلاء خدمي وحشمي، ثم أنشد:

هجرت الخلق طرا في هواك** وأيتمت العيال لكي أراكا
فلو قطعتني في الحب إربا **لما حن الفؤاد إلى سواكا

قال بعض السلف: استلام الحجر الأسود هو أن لا يعود إلى معصية، يشير إلى ما قاله ابن عباس رضي الله عنهما أن الحجر الأسود يمين الله في الأرض، فمن استلمه وصافحه فكأنما صافح الله وقبل يمينه. وقال عكرمة: الحجر الأسود يمين الله في الأرض، فمن لم يدرك بيعة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فمسح الركن فقد بايع الله ورسوله، وورد في حديث أن الله لما استخرج من ظهر آدم ذريته، وأخذ عليهم الميثاق كتب ذلك العهد في رق، ثم استودعه هذا الحجر، فمن ثم يقول: من يستلمه وفاءً بعهدك، فمستلم الحجر يبايع الله على اجتناب معاصيه والقيام بحقوقه، {فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا}، [الفتح: 10] يا معاهدينا على التوبة، بيننا وبينكم عهود أكيدة:
أولها: يوم {أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ} [الأعراف: 172] فقلتم: بلى، والمقصود الأعظم من هذا العهد أن لا تعبدوا إلا إياه، وتمام العمل بمقتضاه أن اتقوا الله حق تقواه.

وثانيهما: يوم أرسل إليكم رسوله، وأنزل عليه في كتابه: {وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ} [البقرة: 40] قال سهل التستري: من قال لا إله إلا الله، فقد بايع الله، فحرام عليه إذ بايعه أن يعصيه في شيء من أمره في السر والعلانية، أو يوالي عدوه، أو يعادي وليه:

يا بني الإسلام من علمكم**بعد إذ عاهدتم نقض العهود
كل شيء في الهوى مستحسن**ما خلا الغدر وإخلاف الوعود

وثالثها: لمن حج إذا استلم الحجر فإنه يجدد البيعة، ويلتزم الوفاء بالعهد المتقدم: {مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ} [الأحزاب: 23] الحر الكريم لا ينقض العهد القديم:
أحسبتم أن الليالي غيرت**عقد الهوى لا كان من يتغير
يفنى الزمان وليس ننسى عهدكم**وعلى محبتكم أموت وأحشر

إذا دعتك نفسك إلى نقض عهد مولاك فقل لها: معاذ الله: {إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ} [يوسف: 23].
اجتاز بعضهم على منظور مشتهى فهمت عينه أن تمتد فصاح:
حلفت بدين الحب لا خنت عهدكم ** وذلك عهد لو عرفت وثيق
تاب بعض من تقدم، ثم نقض فهتف به هاتف بالليل:

سأترك ما بيني وبينك واقفا**فإن عدت عدنا والوداد مقيم
تواصل قوما لا وفاء لعهدهم**وتترك مثلي والحفاظ قديم

من تكرر منه نقض العهد لم يوثق بمعاهدته.

دخل بعض السلف على مريض مكروب، فقال له: عاهد الله على التوبة لعله أن يقيلك صرعتك، فقال: كنت كلما مرضت عاهدت الله على التوبة، فيقيلني فلما كان هذه المرة ذهبت أعاهد كما كنت أعاهد فهتف بي هاتف من ناحية البيت: قد أقلناك مرارا، فوجدناك كذابا، ثم مات عن قريب.
لا كان من ينقض العهد لا كان ** ما ينقض العهد إلا كل خوان.
غيره:

تُرَى الحي الألى بانوا**على العهد كما كانوا
أم الدهر بهم خانا**ودهر المرء خوان
إذا عز بغير الله**يوما معشر هانوا

من رجع من الحج فليحافظ على ما عاهد الله عليه عند استلام الحجر، حج بعض من تقدم فبات بمكة مع قوم، فدعته نفسه إلى معصية، فسمع هاتفا يقول: ويلك، ألم تحج؟ فعصمه الله من ذلك.

قبيح بمن كمَّل القيام بمباني الإسلام الخمس أن يشرع في نقض ما بنى بالمعاصي في حديث مرسل خرجه ابن أبي الدنيا: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل: ((يا فلان إنك تبني وتهدم)) -يعني تعمل الحسنات والسيئات- فقال يا رسول الله: سوف أبني ولا أهدم:
خذ في جد فقد تولى العمر**كم ذا التفريط قد تدانى الأمر
أقبل فعسى يقبل منك العذر**كم تبني كم تنقض كم ذا الغدر

ة قبول الطاعة أن توصل بطاعة بعدها، وعلامة ردها أن توصل بمعصية، ما أحسن الحسنة بعد الحسنة، وأقبح السيئة بعد الحسنة، ذنب بعد التوبة أقبح من سبعين قبلها، النكسة أصعب من المرض الأول، ما أوحش ذل المعصية بعد عز الطاعة، ارحموا عزيز قوم بالمعاصي ذل، وغني قوم بالذنوب افتقر، سلوا الله الثبات إلى الممات، وتعوذوا من الحَوْر بعد الكَوْر. كان الإمام أحمد يدعو ويقول: اللهم أعزني بطاعتك، ولا تذلني بمعصيتك. وكان عامة دعاء إبراهيم بن أدهم: اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة.
في بعض الآثار الإلهية يقول الله تبارك وتعالى: أنا العزيز، فمن أراد العز فليطع العزيز.
ألا إنما التقوى هي العز والكرم**وحبك للدنيا هو الذل والسقم
وليس على عبد تقي نقيصة**إذا حقق التقوى وإن حاك أو حجم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في قدوم الحاج-علامات الحج المبرور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في قدوم الحاج-قدوم الحاج يذكر بالقدوم على الله عز وجل
» في قدوم الحاج-تلقي الحاج
» في قدوم الحاج-1
» الحج المبرور-كثرة الذكر والهدي من البر
» في قدوم الحاج- ما كل من حج قُبِل ولا كل من صلى وُصِل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الميــــهــــــــى :: أســلاميــات :: ثقافة اسلامية-
انتقل الى: