الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الميــــهــــــــى


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  صحف ومجلات خليجية  البوابة 2  
القرآن و النبي-بعض الآراء عن العرب 09K99441

 

 القرآن و النبي-بعض الآراء عن العرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohammed Ali
عضو الماسي
عضو الماسي




القرآن و النبي-بعض الآراء عن العرب Empty
مُساهمةموضوع: القرآن و النبي-بعض الآراء عن العرب   القرآن و النبي-بعض الآراء عن العرب Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 05, 2011 7:29 am

يقول الجاحظ : و ذكر الله تعالى حال قريش في بلاغة المنطق و رجاحة الأحلام ، و صحة العقول .

و ذكر العرب وما فيها من الدهاء و النكراء (1) و المكر ، و من بلاغة الألسنة و اللدد عند الخصامة فقال :
( فإذا ذهب الخوف سلقوكم بألسنة حداد ) (2)
ثم ذكر خلابة ألسنتهم و استمالتهم الأسمتع بحسن منطقهم فقال :
( و إن يقولوا تسمع لقولهم ) (3) ثم قال :
( و من الناس من يعجبك قولهم في الحياة الدنيا ) البقرة /204 مع قوله
( و إذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها و يهلك الحرث و النسل (4) ) البقرة /205

و قال جرجى زيدان في تاريخ آداب اللغة العربية:
" و قد يتبادر إلى الذهن أن أولئك البدو كانوا أهل جهالة و همجية لبعدهم عن المدن ، و انقطاعهم للغزو و الحرب ، و لكن يظهر مما وصل إلينا أنهم كانوا كبار العقول ، أهل ذكاء ، و نباهة و اختبار و حنكة ، و أكثر معارفهم من ثمار قرائحهم ، و هي تدل على صفاء أذهانهم و صدق نظرهم في أحوال الإنسان مما لا يقل عن نظر أعظم الفلاسفة : فإن قول زهير بن أبي سلمى في معلقته : " رأيت المنايا خبط عشواء " إلى قوله :
" و إن خالها تخفى على الناس تعلم (5) " لا يقل شيئا عن أحكام أكابر الفلاسفة "
جزء 1 ص 29.

و يقول فضيلة الشيخ محمد الخضر حسين شيخ الأزهر الأسبق :
" في الشعر الجاهلي معان سامية و حكمة صادقة ، و من يقرأه خالي الذهن من كل ما قيل فيه يقض العجب من ذكاء منشئيه و سعة خيالهم ، و إفضائهم النظر في تأليف المعاني و التصرف في فنون الكلام "

و كما اعتمد الجاحظ على القرآن فيما ذكرناه له من رأي سابق – فإن الدكتور (طه حسين) يرى أن القرآن أصدق مرآة للحياة الجاهلية .

و هذه القضية – كما يقول الدكتور (طه حسين) غريبة حين تسمعها ، و لكنها بديهة حين تفكر فيها قليلاً.
فليس من اليسير – أن نفهم أن الناس قد أعجبوا بالقرآن حين تليت عليهم آياته ، إلا أن تكون بينهم و بينه صلة : هي هذه الصلة التي بين الأثر الفني البديع و بين الذين يعجبون به حين يسمعونه أو ينظرون إليه.

و ليس من اليسير – أن نفهم أن العرب قد قاوموا القرآن و ناهضوه و جادلوا النبي فيه إلا أن يكونوا قد فهموه ، و وقفوا على أسراره و دقائقه.

_________________
(1) النكراء : الدهاء و الفطنة .
(2) سورة الأحزاب آية : 19 .
(3) سورة المنافقون آية : 4 .
(4) البيات و التبيين ج 1 .
(5) نذكر هنا الأبيات التي أشار إليها الكاتب نقلاً عن كتاب المعلقات ليرى القارئ بنفه مبلغ ما وصل إليه زهير من عمق .

سئمـت تكـاليف الحيـاة ، و من يعـش ** ثمـانين حـولاً – لا أبالك –يسـأم
و أعلـم مـا في اليـوم و الأمـس قـبله ** و لـكني مـن علـم ما في غد عـم
رأيت المنـايا خبط عشـواء : من تصـب ** تمثـه ومـن تخطـئ يعمـر فيهـرم
و مـن لـم يصـانع في أمـور كثيــرة ** يضـرس بـأنيـاب ويوطـأ بمنسـم
و مـن يجعـل المعـروف من دون عرضه ** يفـره، ومن لا يتـق الشـتم يشـتم
و مـن يك ذا فضـل فيبخــل بفصـله ** علـى قومـه يسـتغن عنهم ويذمـم
و مـن يـوف لا يذمـم و من يهـج قلبه ** إلـىمطـمئـن البـر لا يتجمـجم
و مـن هـاب أسبــاب المنــايا ينـله ** و إن يـرق أسبـاب السمـاءبسلم
و مـن يجعـل المعـروف فـي غير أهلـه ** يـكن حمـده ذمـاً عليـه و ينـدم
و مـن يعـص أطـراف الزجــاج فإنه ** يطيـع العـوالى ركبت كـل لهـذم
و مـن لـم يذد عـن حوضـه بسـلاحه ** يهـدم ،ومـن لا يظلم النـاس يظلم
و مـن يغتـرب يحسـب عـدوا صديـقه ** و مـن لا يكـرم نفسـه لا يكـرم
و مهـما تـكن عنـد امـرئ من خليـقة ** و إن خـالها تخفـى عن النـاس تعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القرآن و النبي-بعض الآراء عن العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرآن و النبي-بعض الآراء عن العرب-2
» القرآن و النبي-القرآن وأسئلة العرب
» القرآن و النبي-القرآن و معتقدات العرب-1
» القرآن و النبي-القرآن و معتقدات العرب-2
» القرآن و النبي-معارضة العرب-1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الميــــهــــــــى :: أســلاميــات :: ثقافة اسلامية-
انتقل الى: