نأتي بعد ذلك إلى إعجاز آخر في القرآن .. انه إذا قرأت أي كلام منثور .. ثم جاء الكاتب فاستشهد ببيت من الشعر .. تشعر ساعة ينتقل الكاتب أو المتكلم من النثر إلى الشعر .. انك انتقلت من طبيعة كلام إلى كلام آخر .. ثم تترك بيت الشعر و تعود إلى النثر فتعرف أيضا أنك انتقلت من كلام إلى كلام آخر .. نأتي إلى رسالة بن زيدون التي يقول فيها: "و مع اليوم غد .. و لكل أجل كتاب له الحمد على اهتباله .. و لا عتب عليه في اغفاله".
فـإن يـكن الفعـل الذي سـاد واحـدا**فأفعـاله الـلائي سـررن ألــوف
و هنا نلتفت فنجد أننا انتقلنا من النثر إلى الشعر في كلام في غاية الانسجام .. و لكي نعرف الفرق .. نأتي إلى القرآن الكريم .. كلام الله .. اقرأ القرآن ..
إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ ﴿45﴾ ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ آمِنِينَ ﴿46﴾ وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ ﴿47﴾ لاَ يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُم مِّنْهَا بِمُخْرَجِينَ ﴿48﴾ نَبِّىءْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ﴿49﴾ وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الأَلِيمَ ﴿50﴾ وَنَبِّئْهُمْ عَن ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ ﴿51﴾ إِذْ دَخَلُواْ عَلَيْهِ فَقَالُواْ سَلامًا قَالَ إِنَّا مِنكُمْ وَجِلُونَ ﴿52﴾
(سورة الحجر)
أنت قرأت هذا النص القرآني و لم تشعر أنك انتقلت من النثر إلى الشعر إلى النثر مرة أخرى دون أن تدري .. أي أنك انتقلت من شئ منثور إلى شئ منظوم .. ثم من شئ منظوم إلى شئ منثور .. و أتحدى أن يأتي بها إنسان عندمت تنظر إلى الكلام الذي قيل " نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم .. و أن عذابي هو العذاب الأليم" ما جنى بارقات مستفعل فاعلات .. بيت من الشعر .. و مع ذلك ما أحست أذني أني انتقلت من النثر إلى الشعر .. و انني انتقلت بعده من كلام منظوم إلى كلام منثور ..
و مثل ذلك تجده في كثير من آيات القرآن الكريم .. امرأة العزيز عندما جمعت النسوة:
وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَرًا إِنْ هَذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ ﴿31﴾ قَالَتْ فَذَلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ فَاسْتَعْصَمَ وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِّنَ الصَّاغِرِينَ ﴿32﴾
(سورة يوسف)
قول الله سبحانه و تعالى "فذلكن الذي لمتنني فيه" مستفعل فاعل .. مستفعل فاعل .. هل شعرت أنك انتقلت من كلام منثور .. و كذلك قول الله سبحانه و تعالى "فمن شاء فليؤمن .. و من شاء فليكفر" .. مفاعيل .. مفاعيل .. مفاعيل .. " والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم" ..
يتبع...