الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الميــــهــــــــى


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  صحف ومجلات خليجية  البوابة 2  
فتوي ماردين-بين توظيف المتشددين ومراجعات العلماء‏(2) 09K99441

 

 فتوي ماردين-بين توظيف المتشددين ومراجعات العلماء‏(2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohammed Ali
عضو الماسي
عضو الماسي




فتوي ماردين-بين توظيف المتشددين ومراجعات العلماء‏(2) Empty
مُساهمةموضوع: فتوي ماردين-بين توظيف المتشددين ومراجعات العلماء‏(2)   فتوي ماردين-بين توظيف المتشددين ومراجعات العلماء‏(2) Icon_minitimeالسبت يونيو 12, 2010 8:52 am

تحدثنا في المقال السابق عن مؤتمر ماردين وفتوي ابن تيمية الخاصة بأهل تلك البلدة في وقته‏,‏ وأشرنا إلي اختلال الفهم الذي وقع فيه بعض المتشددين حين تعلقوا بهذه الفتوي دون الرجوع إلي أهل العلم والاختصاص.

ليبينوا فحوي هذه الفتوي ومعناها والسياق الذي قيلت فيه‏.‏ والذي أدي إلي هذا الاختلال هو عدم الوقوف فضلا عن الدربة والاستخدام للمنهج العلمي في كيفية توثيق النصوص وفهمها لدي علماء المسلمين‏,‏ فالمنهج العلمي عند المسلمين يتكون من أركان لا غني عنها‏,‏ هي‏:‏ الطالب‏,‏ والمعلم‏,‏ والمنهج‏,‏ والكتاب‏,‏ والمناخ العلمي الملائم‏,‏ وهي أركان إذا غاب أحدها اختلت العملية التعليمية برمتها‏.‏ وهو ما حدث عندما انتقي غير المتخصصين فتوي ابن تيمية بشكل محرف‏,‏ فحرفوا كلمة ويعامل الخارج عن شريعة الإسلام بكلمة ويقاتل الخارج عن شريعة الإسلام‏,‏ وبذلك برروا أعمال القتل والعنف والتخريب وترويع الآمنين ضد المسلمين وغير المسلمين‏,‏ والنص الصحيح لفتوي ابن تيمية عن بلدة ماردين هو‏:
الكود:
(‏ وأما كونها دار حرب أو سلم فهي مركبة‏:‏ فيها المعنيان‏,‏ ليست بمنزلة دار السلم التي تجري عليها أحكام الإسلام‏,‏ لكون جندها مسلمين‏,‏ ولا بمنزلة دار الحرب التي أهلها كفار‏,‏ بل هي قسم ثالث يعامل المسلم فيها بما يستحقه‏,‏ ويعامل الخارج عن شريعة الإسلام بما يستحقه‏)

,‏ وهو ما ورد في الفتاوي المصرية لابن تيمية‏,‏ ولكن ليس في النسخة المطبوعة المتداولة في خمسة أجزاء‏,‏ وإنما جاءت صحيحة في النسخة المخطوطة بمكتبة الأسد الوطنية بسورية‏,‏ وأكد ذلك العلامة ابن مفلح الحنبلي المتوفي‏763‏ هـ‏,‏ وهو تلميذ لابن تيمية‏,‏ حيث أوردها علي الوجه الصحيح في كتابه‏:‏ الآداب الشرعية والمنح المرعية ص‏212.‏ وكذلك وردت في كتاب‏:‏ الدرر السنية في الأجوبة النجدية لبعض علماء السعودية المعاصرين‏(251/12).‏

وقد حفظ الله تعالي كتابه وسنة نبيه صلي الله عليه وسلم من التحريف والتصحيف‏,‏ ولذلك ورد الوحي بالتلقي من أفواه العلماء ليطابق المكتوب المقروء‏,‏ حتي إن بعضهم وقع في تحريف بعض الآيات فسخر الله له من يرد عن كتابه‏,‏ ومن ذلك ما أورده العسكري في تصحيفات المحدثين‏(26/1)‏ والذهبي في ميزان الاعتدال‏(37/3):‏ أن رجلا قرأ‏(‏ وجعل السقاية في رجل أخيه‏),‏ فصححها له الحاضرون‏:(‏ وجعل السقاية في رحل أخيه‏).

‏ أما في السنة فقد أورد ابن الصلاح في مقدمة علوم الحديث‏(‏ ص‏143)‏ مثالا علي ذلك‏,‏ وهو أن النبي صلي الله عليه وسلم لعن الذين يشققون الخطب‏.‏ أي يتقعرون في الكلام ويتكبرون علي الناس بهذا‏,‏ فقرأها أحد الرواة‏(‏ الحطب‏)‏ بالحاء المهملة‏,‏ فقال بعض الحاضرين من الفلاحين‏:‏ يا قوم كيف نعمل والحاجة ماسة‏.‏

إن غياب التوثيق في فتوي ابن تيمية أدي إلي تحريفها بشكل أهدر كثيرا من دماء المسلمين وغيرهم‏,‏ بل أضر بمقاصد الشريعة وأهدافها‏,‏ وتسبب في تشويه صورة الإسلام والمسلمين ووصمهما بالتطرف والعنف‏.‏

هذا وإن كانت القاعدة عند العلماء أن دعوي الوهم في التفسير أسهل من دعوي التصحيف في الأصل إلا أن من استخدم نص ابن تيمية المحرف قد وقع في الأمرين معا‏,‏ لأن التفسير مبني علي صحة الأصل‏.‏ فهم قد جانبهم الصواب في توثيق النص وقراءته‏,‏ وأخطؤوا أيضا في فهم الكلمة المحرفة من خلال السياق وسابق الكلام ولاحقه‏,‏ وأمارة ذلك الاقتران والازدواج الواردين في نص الفتوي بين قوله‏:‏ ويعامل الخارج عن شريعة الإسلام بما يستحقه وقوله‏:‏ يعامل المسلم فيها بما يستحقه إذ لو كان المراد ـ كما فهموا ـ ويقاتل الخارج لما كان هناك داع لقوله بعدها‏:‏ بما يستحقه لأن الخلاف ليس في كيفية القتال‏,‏ وإنما في إقرار القتال ومشروعيته‏.‏

وبهذا نري كيف أن التحريف في النص أدي إلي خطأ في الفهم‏,‏ وإلي أن يستخدمه قاصرو الفهم في ترويع الآمنين‏,‏ وبالتتبع يجد العاقل العالم أن كثيرا من المشكلات والأحداث الجسام التي وقعت في التاريخ الإسلامي كانت مبنية علي خطأ في توثيق نصوص العلماء وخطأ فهمها‏.‏

إن افتقار المتلقين لفتوي ابن تيمية وافتقادهم للمنهج العلمي عند المسلمين قد أحدث هذا التحريف والتشويه لفتوي هذا العالم‏,‏ وسبب ذلك أنهم يستسهلون التقليد الأعمي دون التأكد من حقيقة الأمور‏,‏ والتبصر ببواطنها ومعرفة عواقبها‏,‏ ورغبة الناس في أن تستسهل طريق العقل عملية قديمة جدا‏,‏ فهو لا يكلفهم شيئا‏,‏ خاصة أنه ليس في خدمة العلم‏,‏ ولا تحت عباءة المنهج‏,‏ أما العلم فيحتاج إلي الاحتراق به‏,‏ وإلي اعمال العقل أيضا فيه‏.‏

فلابد علينا أن نمتلك الأدوات الضرورية اللازمة لفهم أدوات التعامل مع الموروث الإسلامي أو أن نرشد إلي الطريق في ذلك‏,‏ مع ضرورة حفظ التمييز بين الأصلين المترهين‏(‏ الكتاب والسنة‏),‏ وبين سائر التراث الذي اجتهد في انتاجه المسلمون من علوم وفكر‏,‏ وفقه وفتاوي‏,‏ ورؤي وواقع تاريخي‏.‏

وإننا نحذر من العقلية الخرافية وتداعياتها‏,‏ وننبه إلي أن هذا النمط القديم الجديد الذي يبرز كل حين فيحدث جلبة وضوضاء‏,‏ من أجل أن يلفت لنفسه الأنظار‏,‏ ويحقق اشتياقه الذي ضل عنه‏,‏ ويوظف تراثنا وموروثاتنا لخدمة أهدافه‏,‏ مستغلا حالة الاختلال في الفهم‏,‏ والبعد عن التوثيق‏,‏ والتمسك بالتقليد الأعمي دون وعي ولا سبيل لنا بمواجهته سوي بالتسلح بالمنهج العلمي‏,‏ المرتبط بالتوثيق والتمحيص والفهم‏,‏ وهو المنهج الوسطي الذي يتحراه القائمون علي العملية التعليمية في الأزهر الشريف وغيره من الجامعات والمعاهد المعتبرة في العالم الإسلامي‏,‏ ولا يسعنا إلا ما ورد عن سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم في حديثه لمن لا يجيد العلم وأدواته‏,‏ فنقول‏:‏ هلا سألوا إذ لم يعلموا‏,‏ إنما شفاء العي السؤال‏.‏
========================
بقلم: د‏.‏ علي جمعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتوي ماردين-بين توظيف المتشددين ومراجعات العلماء‏(2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتوي ماردين-بين توظيف المتشددين ومراجعات العلماء‏(1)
» الشريط الذى ابكى العلماء
» معاذ بن جبل.. إمام العلماء (رضي الله عنه)
» جدل بين العلماء والدعاة حول أسماء تقي و فاتن و شهاب الدين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الميــــهــــــــى :: أســلاميــات :: ثقافة اسلامية-
انتقل الى: