الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الميــــهــــــــى


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  صحف ومجلات خليجية  البوابة 2  
معجزة القرآن-مخاطبة النفس البشرية-2 09K99441

 

 معجزة القرآن-مخاطبة النفس البشرية-2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohammed Ali
عضو الماسي
عضو الماسي




معجزة القرآن-مخاطبة النفس البشرية-2 Empty
مُساهمةموضوع: معجزة القرآن-مخاطبة النفس البشرية-2   معجزة القرآن-مخاطبة النفس البشرية-2 Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 24, 2011 6:44 am

" هو .. يطعمني و يسقين "
و الله سبحانه و تعالى في القرآن الكريم يخاطب دائما ملكات النفس البشرية .. و يرد عليها ببلاغة و بدقة متناهيتين .. بحيث تجد أنه عندما تتغير كلمة واحدة من الكلمات .. فإن ذلك لأن الله سبحانه و تعالى يريد أن يعطي معنى جديدا .. أو يفهم شيئا جديدا .. و هذه الدقة الهائلة .. تجدها موجودة بكثرة في القرآن الكريم .. مثلا إبراهيم عليه السلام يقول:
" فإنهم عدو لي إلا رب العالمين الذي خلقني فهو يهدين "

.. هنا نتوقف لنسأل: لماذا لم يقل إبراهيم عليه السلام هو الذي خلقني فهو يهدين .. و قال: الذي خلقني فهو يهدين .. لأن الخلق ليس محتاجا إلى تأكيد .. فليس هناك إنسان مهما كبر و عظم و حكم الدنيا .. يستطيع أن يدعي إنه يخلق إنسانا .. و إلا فسنطلب منه أن يفعل ذلك و سيعجز .. إذن فالخلق لم يدعه أحد .. لذلك فإنه غير محتاج إلى تأكيد .. إنما الهداية هناك مئات الألوف ممن يدعون إنهم يهدون الناس .. بعضهم وضع مناهج مع الدين .. و بعضهم وضع مناهج ضد الدين .. و المهم إنهم جميعا يدعون إنهم يريدون هداية البشر .. و كل إنسان يضع نظاما يخضع لأمره و هواه .. و يدعي أنه للهداية .. و من هنا كان لابد من التأكيد على أن الهدى من الله وحده .. و هكذا نرى أن الضمير هنا كان لابد من وضعه .. و إن الضمير في الجزء الأول من الآية لم يكن هناك حاجة للتذكر به .. فالخلق صفة من صفات الله .. لا ينازعه فيها أحد .. فهو ليس محتاجا إلى تأكيد و إنما الهدى فيه ادعاءات من الناس .. و هنا تأتي كلمة (هو) ضرورة ..

ثم تأتي بعد ذلك في :
" و الذي هو يطعمني و يسقين "
لأن الإنسان يكسب ثمن الطعام و الشراب فهناك ادعاءات كثيرة في الرزق .. و من هنا فإن هذه الإدعاءات محتاجة إلى أن يقول الله سبحانه و تعالى كلمة :
" هو يطعمني و يسقين "

و يقول أيضا :
" و إذا مرضت فهو يشفين "
.. ذلك إننا بين الطبيب و الدواء ننسى إرادة الله سبحانه و تعالى .. ثم يعد ذلك نأتي إلى عدم وجود كلمة هو في قوله تعالى :
" و الذي يميتني ثم يحيين "
و لم يقل : و الذي (هو) يميتني ثم (هو) يحين.
لأنه لا يوجد أحد يستطيع أن ينازع الله في مسألة الموت و الحياة .. و لا يدعيها لنفسه .. و من هنا كان التأكيد غير لازم لمقتضى الحال.

و هكذا نرى في هذه الآيات أن الله سبحانه و تعالى يأتي بالضمير فيضعه مرة .. و يحذفة مرة .. لأن المقام يقتضي ذلك .. و لأن دقة التعبير في القرآن الكريم تجعل الكلمة الواحدة توضع في المكان المناسب لتعبر عن المعنى الدقيق البالغ الدقة .. سواء من ناحية الإضافة أو الحذف .. أو اختيار الكلمات .. و لو إن الله سبحانه و تعالى استخدم كلمة هو في كل الآيات التي ذكرناها .. أو حذف كلمة هو من كل الآيات التي ذكرناها .. لما تنبه لذلك معظم الناس .. لمعنى الحديث على أساس أنه كلام بشر .. و لكنه كلام الله سبحانه و تعالى ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معجزة القرآن-مخاطبة النفس البشرية-2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معجزة القرآن-مخاطبة النفس البشرية-1
» معجزة القرآن-ظالم النفس .. و السوء
» معجزة القرآن-ما هي المعجزة؟(11)-معجزة القرآن مستمرة
» معجزة القرآن-ما هي المعجزة؟(10)-معجزة و لكن ليست للتحدي
»  معجزة القرآن-معجزة القرآن و كيف تختلف-1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الميــــهــــــــى :: أســلاميــات :: ثقافة اسلامية-
انتقل الى: