الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الميــــهــــــــى


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  صحف ومجلات خليجية  البوابة 2  
التراث الإسلامى – من آليات فهمه : الفلسفة اللغوية-6 09K99441

 

 التراث الإسلامى – من آليات فهمه : الفلسفة اللغوية-6

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohammed Ali
عضو الماسي
عضو الماسي




التراث الإسلامى – من آليات فهمه : الفلسفة اللغوية-6 Empty
مُساهمةموضوع: التراث الإسلامى – من آليات فهمه : الفلسفة اللغوية-6   التراث الإسلامى – من آليات فهمه : الفلسفة اللغوية-6 Icon_minitimeالأربعاء يونيو 02, 2010 7:03 am

التركيب: الجملة العربية
لابد أن ندرس التراكيب اللغوية. فالجملة العربية مكونَّة من ركنين ظاهرين وركن ثالث خفي:
1- الركن الأول- "المسند إليه"، ويطلق عليه في علم المنطق "الموضوع"، ويطلق عليه في علم النحو "المبتدأ" في الجملة الاسمية، و"الفاعل" في الجملة الفعلية. وفي علم البلاغة يطلق عليه "المسند إليه"؛ أي اللفظ الذي نسند إليه سائر الكلام.

2- الركن الثاني- "المسند"، ويطلق عليه في علم المنطق "المحمول"، ويطلق عليه في علم النحو "الخبر" في الجملة الاسمية، و"الفعل" في الجملة الفعلية. وفي علم البلاغة يطلق عليه "المسند"؛ أي اللفظ الذي يتم إسناده إلى الموضوع ليكتمل المعنى؛ إنه يُخبِر عن "الموضوع".

3- الركن الثالث- "الإسناد" وهو عبارة عن الرابطة بين المسند والمسند إليه. وفي بعض الأحيان يطلق عليه "النسبة" أو "العلاقة" أو "الحكم" أو "الحمل" أو "الخبر" أو "الوصف"...ألفاظ كثيرة ومختلفة، لكن المعنى واحد.

مثال: المؤمنون مفلحون، وقد أفلح المؤمنون. فقضية الفلاح أسندت إلى (المؤمنين). المؤمنون مسند إليه، أو موضوع أتحدث عنه، والمسند (مفلحون، وقد أفلح). وفي النهاية عندي ثلاثة عناصر: اثنان ظاهران وهما المسند والمسند إليه، وثالث معنوي وهو عملية الإسناد نفسها.




المصدر : الطريق إلى فهم التراث ، لفضيلة مفتى الديار المصرية ، الدكتور على جمعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التراث الإسلامى – من آليات فهمه : الفلسفة اللغوية-6
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التراث الإسلامى – من آليات فهمه : الفلسفة اللغوية-1
» التراث الإسلامى – من آليات فهمه : الفلسفة اللغوية-2
» التراث الإسلامى – من آليات فهمه : الفلسفة اللغوية-3
» التراث الإسلامى – من آليات فهمه : الفلسفة اللغوية-4
» التراث الإسلامى – من آليات فهمه : الفلسفة اللغوية-5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الميــــهــــــــى :: أســلاميــات :: ثقافة اسلامية-
انتقل الى: