الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الميــــهــــــــى


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  صحف ومجلات خليجية  البوابة 2  
فتاوى الحج و العمرة-التعجيل أيام التشريق ورمي الجمار فيها بعد منتصف الليل 09K99441

 

 فتاوى الحج و العمرة-التعجيل أيام التشريق ورمي الجمار فيها بعد منتصف الليل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohammed Ali
عضو الماسي
عضو الماسي




فتاوى الحج و العمرة-التعجيل أيام التشريق ورمي الجمار فيها بعد منتصف الليل Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى الحج و العمرة-التعجيل أيام التشريق ورمي الجمار فيها بعد منتصف الليل   فتاوى الحج و العمرة-التعجيل أيام التشريق ورمي الجمار فيها بعد منتصف الليل Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 09, 2010 3:58 pm

الرقـم المسلسل 1400
الموضوع التعجيل أيام التشريق ورمي الجمار فيها بعد منتصف الليل
تاريخ الإجابة 19/06/2004
الســــؤال
اطلعنا على الطلب المقيد برقم 72 لسنة 2004 المتضمن:
قمنا بعون الله بأداء فريضة الحج العام الماضي وطبقا لبرنامج شركة السياحة في أداء المناسك كان رجم إبليس كالتالي
• بعد المزدلفة توجهنا لعمل طواف الإفاضة ثم رجم إبليس ثم الحلق .
• تمت الرجمة الثانية بعد زوال شمس أول يوم تشريق .
• تمت الرجمة الثالثة بعد منتصف ليلة ثاني أيام التشريق بعد تأكيد تام من الشركة عن صحة الرجم بعد منتصف الليل رغم عدم اتفاق ذلك مع مكتب الإرشاد السعودي .
• توجهنا بعد ذلك قبيل الفجر لعمل طواف الوداع وغادرنا صباحا إلى جدة ثم القاهرة .

هل صحت هذه الخطوات ؟
وهل هناك بالفعل فتوى بسلامة الرجم بعد منتصف الليل ؟
وباختصار هل الحجة صحيحة إن شاء الله أم يتوجب علينا أي شيء ؟


الـجـــواب
فضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة محمد
الحج صحيح ، وما تم صحيح ، ونسأل الله القبول .

والله سبحانه وتعالى أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mohammed Ali
عضو الماسي
عضو الماسي




فتاوى الحج و العمرة-التعجيل أيام التشريق ورمي الجمار فيها بعد منتصف الليل Empty
مُساهمةموضوع: Hastening to stone after midnight on the days of Tashreeq   فتاوى الحج و العمرة-التعجيل أيام التشريق ورمي الجمار فيها بعد منتصف الليل Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 09, 2010 3:59 pm

Number 1400
Subject Hastening to stone after midnight on the days of Tashreeq
Date 6/19/2004
Question
We reviewed request no. 72 for the year 2004 which includes the following:

We performed Hajj last year, and according to the program set by the tourist company, we performed the rite of stoning as follows:


• After leaving Muzdalifa, we made Tawaf al-Ifada, stoned the jamarat and then shaved.
• We made the second stoning after sunset on the first day of Tashreeq [the first day following 'Eid].
• We made the third stoning after midnight of the second day of Tashreeq and after the company verified the validity of stoning at this hour even though this did not conform to the Saudi authorities.
• Before dawn, we made Tawaf al-Wada' [Farewell circumambulation] and in the morning we headed to Cairo via Jeddah.


Are these the correct steps and is there any fatwa that validates stoning after midnight? In brief, is the pilgrimage valid or do we need to make expiation?

Answer
Dr. Ali Goma Mohammed
Your Hajj is valid and the steps you followed are correct. We ask Allah to accept your Hajj.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mohammed Ali
عضو الماسي
عضو الماسي




فتاوى الحج و العمرة-التعجيل أيام التشريق ورمي الجمار فيها بعد منتصف الليل Empty
مُساهمةموضوع: Eile an den drei dem Opfertag folgenden Tagen und Bewerfen der Säulen an ihnen nach Mitternacht   فتاوى الحج و العمرة-التعجيل أيام التشريق ورمي الجمار فيها بعد منتصف الليل Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 09, 2010 7:17 pm

Nr 1400
Thema Eile an den drei dem Opfertag folgenden Tagen und Bewerfen der Säulen an ihnen nach Mitternacht
Datum 19.06.2004
Frage
Wir kamen mit der Unterstützung Allahs im letzten Jahr der Verpflichtung zum Haddsch nach. Dem Programm des Tourismusunternehmens für das Durchführen der Riten zufolge fand das symbolische Bewerfen des Satans mit Steinchen wie folgt statt:

• Nach Muzdalifa begaben wir uns zum Ausüben des Besuchs-Umlaufs um die Ka´ba und dann zum symbolischen Bewerfen des Satans mit Steinchen und dann zum Abrasieren des Haares.
• Das zweite Bewerfen mit Steinchen erfolgte am ersten dem Opfertag folgenden Tag nach dem Stehen der Sonne im Zenit.
• Das dritte Bewerfen mit Steinchen erfolgte nach Mitternacht des zweiten dem Opfertag folgenden Tages nach festem Versichern der Rechtsgültigkeit des Bewerfens mit Steinchen nach Mitternacht seitens des Unternehmens, und zwar ohne Abstimmen mit dem betreuenden saudischen Lenkungsbüro.
• Dann begaben wir uns kurz vor dem Morgengebet zum Durchführen des Abschieds-Umlaufs um die Ka´ba und brachen am Morgen nach Dschidda und dann nach Kairo auf.

Sind diese Schritte rechtens? Gibt es realiter eine Fatwa für die Rechtsgültigkeit des Bewerfens mit Steinchen nach Mitternacht? Kurz gefragt: Ist dieser Haddsch, so Allah will, rechtens oder sind wir zu irgendetwas verpflichtet?

Antwort
Prof. Dr. Ali Dschum'a Muhammad
Der Haddsch ist rechtens, und was durchgeführt wurde, ist ebenso rechtens. Wir bitten Allah um Annahme!

Und Allah der Hocherhabene weiß es am besten!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mohammed Ali
عضو الماسي
عضو الماسي




فتاوى الحج و العمرة-التعجيل أيام التشريق ورمي الجمار فيها بعد منتصف الليل Empty
مُساهمةموضوع: Nafar Awal dan Melempar Jumrah Setelah Tengah Malam   فتاوى الحج و العمرة-التعجيل أيام التشريق ورمي الجمار فيها بعد منتصف الليل Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 09, 2010 7:17 pm

Nomor Urut 1400
Judul Nafar Awal dan Melempar Jumrah Setelah Tengah Malam
Tanggal Jawaban 19/06/2004
Pertanyaan
Memperhatikan permintaan fatwa No. 72 tahun 2004, yang berisi:

Dengan rahmat Allah, alhamdulillah kami dapat melaksanakan ibadah haji pada tahun lalu. Berdasarkan program yang ditetapkan oleh travel haji maka waktu pelemparan iblis adalah sebagai berikut:

- Setelah dari Muzdalifah kami pergi menuju Mekkah untuk melaksanakan Thawaf Ifadhah, lalu melempar iblis lalu bercukur.
- Pelemparan kedua dilakukan setelah tergelincirnya matahari pada Hari Tasyrik pertama.
- Pelemparan ketiga dilakukan setelah tengah malam pada hari kedua dari Hari Tasyrik setelah memastikan keabsahan pelemparan itu meskipun Maktab Haji Saudi tidak sepakat.
- Setelah pelemparan itu, kami lalu pergi ke Mekkah menjelang fajar untuk melaksanakan Thawaf Wada'. Kemudian pada pagi harinya kami berangkat ke Jeddah lalu ke Kairo.

Apakah ibadah yang kami laksanakan itu benar? Dan apakah memang terdapat fatwa yang membolehkan pelemparan setelah tengah malam? Intinya, apakah haji yang kami lakukan adalah sah ataukah ada kewajiban yang harus kami lakukan?

Jawaban
Mufti Agung Prof. Dr. Ali Jum'ah Muhammad
Haji Anda sah, begitu juga seluruh ibadah-ibadah yang Anda sebutkan dalam pertanyaan. Semoga Allah menerima semua amal ibadah Anda.

Wallahu subhânahu wa ta'âlâ a'lam.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوى الحج و العمرة-التعجيل أيام التشريق ورمي الجمار فيها بعد منتصف الليل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتاوى الحج و العمرة- الحج عن الميت من مالٍ متبرَّع به
» فتاوى الحج و العمرة-خروج المرأة للحج أو العمرة أثناء عدتها لوفاة زوجها
» فتاوى الحج و العمرة-التبرع للغير لأداء مناسك الحج والعمرة
» فتاوى الحج و العمرة-الحج عن المريض غير المستطيع للحركة (المعضوب)
» فتاوى الحج و العمرة-الحج عن الميت الذي كان مستطيعا من مال الحاج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الميــــهــــــــى :: أســلاميــات :: فتــــاوى أســلامـــية-
انتقل الى: