الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الميــــهــــــــى


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  صحف ومجلات خليجية  البوابة 2  
في قدوم الحاج-تلقي الحاج 09K99441

 

 في قدوم الحاج-تلقي الحاج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohammed Ali
عضو الماسي
عضو الماسي




في قدوم الحاج-تلقي الحاج Empty
مُساهمةموضوع: في قدوم الحاج-تلقي الحاج   في قدوم الحاج-تلقي الحاج Icon_minitimeالسبت ديسمبر 18, 2010 9:15 am

الحاج إذا كان حجه مبرورا غفر له ولمن استغفر له، وشفع فيمن شفع فيه، وقد روي: ((إن الله تعالى يقول لهم يوم عرفة: أفيضوا مغفورا لكم ولمن شفعتم فيه))، وروى الإمام أحمد بإسناده عن أبي موسى الأشعري قال: إن الحاج ليشفع في أربعمائة بيت من قومه، ويبارك في أربعين من أمهات البعير الذي يحمله، ويخرج من خطاياه كيوم ولدته أمه، فإذا رجع من الحج المبرور رجع وذنبه مغفور، ودعاؤه مستجاب، فلذلك يستحب تلقيه والسلام عليه، وطلب الاستغفار منه.

وتلقي الحاج مسنون، وفي صحيح مسلم عن عبد الله بن جعفر قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قدم من سفر تُلُقِّي بصبيان أهل بيته، وإنه قدم من سفر - فسبق بي إليه، فحملني بين يديه، ثم جيء بأحد ابني فاطمة، فأردفه خلفه، فأدخلنا المدينة ثلاثة على دابة، وقد ورد النهي عن ركوب ثلاثة على دابة في حديث مرسل، فإن صح: حمل على ركوب ثلاثة رجال، فإن الدابة يشق عليها حملهم بخلاف رجل وصغيرين، وفي المسند وصحيح الحاكم عن عائشة قالت: أقبلنا من مكة في حج أو عمرة، فتلقانا غلمان من الأنصار، كانوا يتلقون أهاليهم إذا قدموا. وكذلك السلام على الحاج إذا قدم ومصافحته وطلب الدعاء منه، وفي المسند بإسناد فيه ضعف عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا لقيت الحاج فسلم عليه وصافحه، ومره أن يستغفر لك قبل أن يدخل بيته، فإنه مغفور له))، وفيه أيضا عن حبيب بن أبي ثابت قال: خرجت مع أبي نتلقى الحاج ونسلم عليهم قبل أن يتدنسوا. وروى معاذ بن الحكم قال: حدثنا موسى بن أعين عن الحسن قال: إذا خرج الحاج فشيعوهم وزودوهم الدعاء، وإذا قفلوا فالتقوهم وصافحوهم قبل أن يخالطوا الذنوب، فإن البركة في أيديهم.

وروى أبو الشيخ الأصبهاني وغيره من رواية ليث عن مجاهد قال: قال عمر: يغفر للحاج ولمن استغفر له الحاج بقية ذي الحجة ومحرم وصفر وعشر من ربيع الأول، وفي مسند البزار وصحيح الحاكم من حديث أبي هريرة مرفوعا: ((اللهم اغفر للحاج ولمن استغفر له الحاج)).

وروى أبو معاوية الضرير عن حجاج عن الحكم قال: قال ابن عباس: لو يعلم المقيمون ما للحاج عليهم من الحق لأتوهم حين يقدمون حتى يقيلوا رواحلهم؛ لأنهم وفد الله في جميع الناس.

ما للمنقطع حيلة سوى التعلق بأذيال الواصلين:

هل الدهر يوما بوصل يجود**وأيامنا باللوى هل تعود
زمان تقضى وعيش مضى**بنفسي والله تلك العهود
ألا قل لزوار دار الحبيب**هنيئا لكم في الجنان الخلود
أفيضوا علينا من الماء فيضا**فنحن عطاش وأنتم ورود

أحب ما إلى المحب سؤال من قدم من ديار الحبيب:

عارضا بي ركب الحجاز أسائله**متى عهده بأيام سلع
واستملا حديث من سكن الخيف**ولا تكتباه إلا بدمعي
فاتني أن أرى الديار بطرفي**فلعلي أرى الديار بسمعي
من معيد أيام جمع على ما**كان منها وأين أيام جمعي

لقاء الأحباب لقاح الألباب، وأخبار تلك الديار أحلى عند المحبين من الأسمار:

إذا قدم الركب يممتهم** أحيي الوجوه قدوما ووردا
وأسألهم عن عقيق الحمى**وعن أرض نجد ومن حل نجدا
حدثوني عن العقيق حديثا**أنتم بالعقيق أقرب عهدا
ألا هل سمعتم ضجيج الحجيج**على ساحة الخيف والعيس تُحدَى
فذكر المشاعر والمروتين **وذكر الصفا يطرد الهم طردا

تفوح أرواح نجد من ثيابهم**عند القدوم لقرب العهد بالدار
أهفو إلى الركب تعلو لي ركائبهم**من الحمى في أسيحاق وأطمار
يا راكبان قفا لي واقضيا وطرى**وحدثاني عن نجد بأخبار
أهلا وسهلا بزوار الحبيب ويا** طوبى لكم فلأنتم خير زوار
يا مرحبا بالقريب العهد من جدر الـ**ـبيت العتيق وتقبيل لأحجار
بشراكم نلتم الفوز العظيم وعد**تم ظافرين بآمال وأوطار
قد قلت للركب إذ لاحت أوائلهم**كأنجم زهرت حسنا وأقمار
من نظرة القرب قد لاحت مترجمة**على وجوههم آثار أنوار
من الكآبة قد عوفوا كما حفظوا**في ذلك القصد من وعثاء أسفار
كيف نجاد وهل جادت مرابعه**جود السحاب بتهتان ومدرار
قنعت من رؤية الأحباب معجزة**بطيب ذكر ونشدان لأخبار
بالله كيف حمى سلع ومنعرج**اللوى وما فيه من طلح وأشجار
وأبرق الجذر والأعلام من إضم**والمأزمان سقاها الله من دار
كيف الرياض بأكناف العقيق وهل**أمال باناتها ريح الصبا الساري
وهل نزلتم على وادي العرو**س ورويتم به العيس في ورد وإصدار
لله أنتم وقد لاحت قباب قبا**عند الصباح لقصاد وزوار
وهل رأيتم عروس الكون سافرة**تُجْلى بأعين جلاس وحضار
قد أبرزت لمحبيها محاسنها**لطفا بتشهير أذيال وأستار
ما اختارت [...] الملوك [...]**إلا حفاظا لأحداق وأبصار
لولاه ما كادت الأبصار تبصره**خوفا على العين من [...] أنوار
والعاشقون حواليها لذي وله**يهزهم مزعجا وجد وتذكار
طوبى لعين رأت ذاك الجناب لقد**رأت جلاء لأبدان وإبصار
وجه تعفر في ذاك التراب بدت**عليه نضرة حسن عند إبصار
ترى خطرت لكم يوما على خلد**لصاحب ساعة في الدهر أو [...]

يقول بعده:

واخجلة المتواني عند رؤية من**قد فاز سابقة من غير إقصار
مالي وإن بعدت بي عن ديارهم**عوائق من آثام وأوزاري
إلا حنين إليها كلما خمدت **نيرانه هاجه وجدي وتذكاري
ولا أزال وإن شطت وإن قربت**أثني بجهدي في جهري وإسراري
على نبي له في الفضل منزلة**علياء يقصر عنها كل مختار
محمد موضح الإشكال [...]**الآمال واضع أغلال وآصار
يا سيد الرسل يا أسمى الأنام علا**يا خير الورى يا صفوة الباري
عليك أزكى سلام الله ما صدحت**ورقاء أو سحرت أنفاس أسحاري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في قدوم الحاج-تلقي الحاج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في قدوم الحاج-قدوم الحاج يذكر بالقدوم على الله عز وجل
» في قدوم الحاج-1
» في قدوم الحاج- ما كل من حج قُبِل ولا كل من صلى وُصِل
» في قدوم الحاج-علامات الحج المبرور
» فتاوى الحج و العمرة-حكم حلق الحاج أو المعتمر لنفسه ولغيره

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الميــــهــــــــى :: أســلاميــات :: ثقافة اسلامية-
انتقل الى: