الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الميــــهــــــــى


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  صحف ومجلات خليجية  البوابة 2  
معجزة القرآن-لماذا التغيير-1 09K99441

 

 معجزة القرآن-لماذا التغيير-1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohammed Ali
عضو الماسي
عضو الماسي




معجزة القرآن-لماذا التغيير-1 Empty
مُساهمةموضوع: معجزة القرآن-لماذا التغيير-1   معجزة القرآن-لماذا التغيير-1 Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 25, 2011 7:10 am

و نرى أن الدقة البالغة في التعبير تقتضي التغيير في كل حرف يتم .. و في كل كلمة تقال .. بل في نفس الكلمة مثلا .. مثل سقيناهم .. و أسقيناهم .. سقيناهم متعديا .. و أسقيناهم متعديا ..
" سقاهم ربهم شرابا طهورا "
هذا قول الله سبحانه و تعالى .. و في آية أخرى يقول الله سبحانه و تعالى:
" و إن لو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم "

لماذا لم يقل لو استقاموا على الطريقة لسقيناهم .. مع أن سقى و أسقى بمعنى واحد .. و اللفظان يتعديان لمفعولين .. ما هو الخلاف .. هل هي مجرد مترادفات .. أم ألفاظ تتغير حتى لا تتكرر نفس الألفاظ .. أبدا .. كل تغيير له حكمة .. كل تغير يحدد معنى معينا لا يحدده غيره .. و نحن حين نأتي و نتابع القرآن الكريم نجد أن سقى تستخدم في الأمر الذي ليس فيه كلفة و لا علاج .. و أسقيناهم في الأمر الذي فيه كلفة و علاج .. هذا في أمور الدنيا ..

" أسقيناهم ماء غدقا "
أمر فيه كلفة .. فيه جهد .. نحن أوجدنا لهم الماء و جعلناه متوافر لديهم بلا تعب و لا نصب .. فهو موجود في البئر .. و لكن لكي تتم السقيا يجب أن يذهب الإنسان إلى البئر ليشرب .. أو أن يحضر له إنسان آخر الماء .. إذن هنا في أسقيناهم .. رغم أن الماء موجود بقدرة الله سبحانه و تعالى .. و متوافرة بقدرة الله سبحانه و تعالى .. إلا أن عملية السقا فيها عمل من الإنسان .. أو جزء من العمل .. فإذا أتينا إلى كلمة سقيناهم .. نجد الله سبحانه و تعالى يقول:
" و سقاهم ربهم شرابا طهورا "

هذا في الجنة .. بمجرد الخاطر ليس فيه كلفة .. إذا أحسست بالعطش وجدت الماء أمامك يصل إلى فمك .. هنا في الآخرة لا يوجد أي جهد و لا أي كلفة للإنسان في أي عمل يعمله .. فكل شئ في الجنة متى تمناه الإنسان وجده حاضرا أمامه .. إذن فقول الله سبحانه و تعالى ..
" و سقاهم ربهم شرابا طهورا "
معناه أن السقية هنا في الجنة ليس فيها أي جهد .. و لا أي كلفة .. و لذلك فرق الله سبحانه و تعالى بين السقيين .. رغم أنه هو الذي أوجد الماء أو ما يتم شربه في الحالتين ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معجزة القرآن-لماذا التغيير-1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معجزة القرآن-لماذا التغيير-2
» معجزة القرآن-لماذا سجد السحرة؟
» معجزة القرآن-لماذا .. تركها بلا تفسير
» معجزة القرآن-الحديث عن الجنين .. لماذا؟!
» معجزة القرآن-لماذا الأم وحدها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الميــــهــــــــى :: أســلاميــات :: ثقافة اسلامية-
انتقل الى: