الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الميــــهــــــــى


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  صحف ومجلات خليجية  البوابة 2  
القدس في الحضارة الإسلامية‏(5)‏ العهدة العمرية  09K99441

 

 القدس في الحضارة الإسلامية‏(5)‏ العهدة العمرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohammed Ali
عضو الماسي
عضو الماسي




القدس في الحضارة الإسلامية‏(5)‏ العهدة العمرية  Empty
مُساهمةموضوع: القدس في الحضارة الإسلامية‏(5)‏ العهدة العمرية    القدس في الحضارة الإسلامية‏(5)‏ العهدة العمرية  Icon_minitimeالأربعاء يونيو 06, 2012 10:48 am

لما فتح عمر بن الخطاب رضي الله عنه القدس أمن أهلها وقرر لهم عهدا يكفل لهم العدل والحياة الكريمة والأمان علي أنفسهم‏,‏ وجاء في هذا العهد‏:‏
اقتباس :
بسم الله الرحمن الرحيم‏.‏

هذا ما أعطي عبدالله أمير المؤمنين عمر بن الخطاب أهل إيلياء من الأمان, أعطاهم أمانا لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم, وسقيمها وبريئها وسائر ملتها أنه لا تسكن كنائسهم, ولا تهدم, ولا ينتقص منها, ولا من خيرها, ولا من صلبهم, ولا من شيء من أموالهم, ولا يكرهون علي دينهم, ولا يضار أحد منهم ولا يسكن بإيلياء( القدس) معهم أحد من اليهود.

وعلي أهل إيلياء أن يعطوا الجزية- وهو القانون الذي ارتضته الأمم جميعا وقتها- كما يعطي أهل المدائن, وعليهم أن يخرجوا منها الروم واللصوص; فمن خرج منهم فهو آمن علي نفسه وماله حتي يبلغوا مأمنهم, ومن أقام منهم فهو آمن, وعليه مثل ما علي أهل إيلياء من الجزية, ومن أحب من أهل إيلياء أن يسير بنفسه وماله مع الروم ويخلي بيعهم وصلبهم فإنهم آمنون علي أنفسهم وعلي بيعهم وعلي صلبهم حتي يبلغوا مأمنهم, ومن كان فيها من أهل الأرض; فمن شاء منهم قعد وعليه مثل ما علي أهل إيلياء من الجزية, ومن شاء سار مع الروم, ومن رجع إلي أهله فإنه لا يؤخذ منهم شيء حتي يحصدوا حصادهم.

شهد علي ذلك: خالد بن الوليد, عمرو بن العاص, عبدالرحمن بن عوف, معاوية بن أبي سفيان, كتب وحضر سنة خمس عشرة,[الأنس الجليل في تاريخ القدس والخليل لمجير الدين العليمي 253/1].

وهكذا نري في فتح الإسلام للقدس والعهدة العمرية التي أعطاها لنصاري القدس علو مكانة القدس وأهميتها, وتجلي ذلك عندما لم يدخلها المسلمون إلا بعد الصلح وارتضوا شروط أهل القدس ورهبانها في ضرورة حضور أمير المؤمنين عمر بن الخطاب بنفسه ليتولي أمرها.,[البداية والنهاية 65/7].

وبهذا الخلق يظهر تسامح الإسلام ليؤكد قداسة المدينة في الإسلام وتعلق قلوب المسلمين بها, علي عكس الأمم السابقة التي احتلت مدينة القدس المباركة; فمنذ نشأة المدينة تم تدميرها وسفك دم أهلها كلما دخلها غاز أو محتل, وذكر سفر يشوع أن:
اقتباس :
يشوع بن نون احتل أريحا فدكها دكا وقتل من وجده فيها لا فرق بين رجل وامرأة, شيخ أو طفل
,[سفر يشوع, الإصحاح6, عدد21-35].

كذلك عامل الغزاة المدينة علي مر العصور بنفس الطريقة من القتل والحرق والتدمير والتنكيل, كما قال تعالي علي لسان ملكة سبأ: إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة, [النمل:34], فكان الفتح العمري بيانا لإسلامية المدينة المقدسة وترسيخا لطابعها الإسلامي العميق.

وعندما دخل سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه المدينة نقب عن صخرة بيت المقدس وقام بتنظيف مكانها من القمامة التي كانت عليها منذ أيام هيلانة,وقد روي عنه أنه قال لكعب الأحبار: أين تري أن أصلي؟ فقال: إن أخذت عني, صليت خلف الصخرة, وكانت القدس كلها بين يديك, فقال عمر: ضاهيت اليهودية.. لا, ولكن أصلي حيث صلي رسول الله صلي الله عليه وسلم, فتقدم إلي القبلة فصلي, ثم جاء فبسط رداءه, فكنس الكناسة في ردائه, وكنس الناس.,[مسند أحمد268/1].

وعندما تجول عمر بن الخطاب رضي الله عنه في المدينة, وكانت لا تزال تئن من الخراب الذي أحدثه الغزو الفارسي, رأي بعينه الثاقبة أن يبدأ بالتنظيم الإداري والقضائي; ففرض للمسلمين الفروض, وأعطي العطايا, ثم وضع التاريخ الهجري ودون الدواوين,وعين لكل منطقة أميرا وعين قاضيا, وأسس الحسبة في المدينة, كما هدم البناء المحدث في وسط السوق وحظر علي الناس الازدحام في الطرق وحضهم علي التجارة قائلا: لا تلهكم الرياسة وحبها, ولا يغلبنكم الغرباء علي التجارة, فإنها ثلث الإمارة.

وبينما كان عمر يتفقد المدينة ويبحث شئونها وما أصاب سكانها من حيف وضيم في أثناء الفتح, أتاه رجل من النصاري له ذمة مع المسلمين في كرم عنب, فشكا إليه همه, فركب معه, ولما رأي أن فريقا من المسلمين أكلوا ما في الكرم لشدة ما أصابهم من جوع أعطاه ثمن ما أكلوه, كما أمر رجاله بالعدل, قائلا لهم: 'متي استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا,تاريخ القدس لعارف العارف', [ص49-50].

لقد كان فتح المسلمين بيت المقدس رجوعا به إلي أصله الأول, حيث نزلت القبائل العربية فيه, واستقرت به, فانتشرت اللغة العربية سريعا, وشعر الناس بالأمان والاستقرار والتعايش السلمي في ظل راية الإسلام وسماحة المسلمين, وكان ذلك عوضا لبيت المقدس عما عاش فيه من آلام من لدن نشأته.
-----------------------------------------------------------------------------------------
بقلم: د‏.‏ علي جمعة‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القدس في الحضارة الإسلامية‏(5)‏ العهدة العمرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القدس في الحضارة الإسلامية‏11(‏) القدس عربية‏..‏ وستظل
» القدس في الحضارة الإسلامية‏1
» القدس في الحضارة الإسلامية‏(4)‏ مرحلة صدر الإسلام
» القدس في الحضارة الإسلامية ‏(3)‏‏..‏ بين الفرس والروم
» القدس في الحضارة الإسلامية‏2 المكانة والتاريخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الميــــهــــــــى :: أســلاميــات :: ثقافة اسلامية-
انتقل الى: