الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الميــــهــــــــى


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  صحف ومجلات خليجية  البوابة 2  
ذكر ما يتعلق برجب من أحكام من كتاب لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف للحافظ ابن رجب الحنبلي-1 09K99441

 

 ذكر ما يتعلق برجب من أحكام من كتاب لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف للحافظ ابن رجب الحنبلي-1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohammed Ali
عضو الماسي
عضو الماسي




ذكر ما يتعلق برجب من أحكام من كتاب لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف للحافظ ابن رجب الحنبلي-1 Empty
مُساهمةموضوع: ذكر ما يتعلق برجب من أحكام من كتاب لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف للحافظ ابن رجب الحنبلي-1   ذكر ما يتعلق برجب من أحكام من كتاب لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف للحافظ ابن رجب الحنبلي-1 Icon_minitimeالجمعة يونيو 25, 2010 9:18 am

قال الحافظ ابن رجب في كتابه المذكور:

(ويتعلق بشهر رجب أحكام كثيرة فمنها: ما كان في الجاهلية واختلف العلماء في استمراره في الإسلام: كالقتال وقد سبق ذكره، وكالذبائح فإنهم كانوا في الجاهلية يذبحون ذبيحة يسمونها العتيرة، واختلف العلماء في حكمها في الإسلام فالأكثرون على أن الإسلام أبطلها، وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا فرع ولا عتيرة))،

ومنهم من قال: بل هي مستحبة منهم ابن سيرين، وحكاه الإمام أحمد عن أهل البصرة، ورجحه طائفة من أهل الحديث المتأخرين، ونقل حنبل عن أحمد نحوه، وفي سنن أبي داود والنسائي وابن ماجه عن مخنف بن سليم الغامدي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال بعرفة:
((إن على كل أهل بيت في كل عام أضحية أو عتيرة))،

وهي التي يسمونها الرجبية، وفي النسائي عن نبيشة ((أنهم قالوا: يا رسول الله إنا كنا نعتر في الجاهلية -يعني في رجب-؟ قال: اذبحوا لله في أي شهر كان وبروا لله وأطعموا))،

وروى الحرث بن عمرو: ((أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن الفرع والعتائر؟ فقال: من شاء فرع، ومن شاء لم يفرع، ومن شاء عتر، ومن شاء لم يعتر))،

وفي حديث آخر قال: ((العتيرة حق))،

وفي النسائي عن أبي رزين قال: ((قلت يا رسول الله كنا نذبح ذبائح في الجاهلية -يعني في رجب- فنأكل ونطعم من جاءنا؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا بأس به))،

وخرَّج الطبراني بإسناده عن ابن عباس قال: ((استأذنت قريشٌ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم في العتيرة؟ فقال: أعترٌ كعتر الجاهلية؟ ولكن من أحب منكم أن يذبح لله فيأكل ويتصدق فليفعل))،

وهؤلاء جمعوا بين هذه الأحاديث وبين حديث: ((لا فرع ولا عتيرة)) بأن المنهي عنه هو ما كان يفعله أهل الجاهلية من الذبح لغير الله، وحمله سفيان بن عيينة على أن المراد به نفي الوجوب، ومن العلماء من قال: حديث أبي هريرة أصح من هذه الأحاديث وأثبت، فيكون العمل عليها دونها، وهذه طريقة الإمام أحمد.

وروى مبارك بن فضالة عن الحسن قال: (ليس في الإسلام عتيرة، إنما كانت العتيرة في الجاهلية، كان أحدهم يصوم رجب ويعتر فيه)، ويشبه الذبح في رجب اتخاذه موسمًا وعيدًا كأكل الحلوى ونحوها، وقد روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه كان يكره أن يتخذ رجب عيدًا، وروى عبد الرزاق عن ابن جريج عن عطاء قال: ((كان النبي صلى الله عليه وسلم ينهى عن صيام رجب كله لئلا يتخذ عيدًا))، وعن معمر عن ابن طاوس عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تتخذوا شهرًا عيدًا ولا يومًا عيدًا))، وأصل هذا: أنه لا يشرع أن يتخذ المسلمون عيدًا إلا ما جاءت الشريعة باتخاذه عيدًا وهو يوم الفطر ويوم الأضحى وأيام التشريق وهي أعياد العام ويوم الجمعة وهو عيد الأسبوع، وما عدا ذلك فاتخاذه عيدًا وموسمًا بدعة لا أصل له في الشريعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ذكر ما يتعلق برجب من أحكام من كتاب لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف للحافظ ابن رجب الحنبلي-1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ذكر ما يتعلق برجب من أحكام من كتاب لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف للحافظ ابن رجب الحنبلي-2
» كتاب الصيام-أحكام عيد الفطر-1
» كتاب الصيام-أحكام عيد الفطر-2
» كتاب الصيام-أحكام صدقة الفطر
» كتاب الحج-أحكام الحج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الميــــهــــــــى :: أســلاميــات :: ثقافة اسلامية-
انتقل الى: