الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الميــــهــــــــى


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  صحف ومجلات خليجية  البوابة 2  
و ظيفة شهر شعبان-المجلس الأول في صيامه-الحكمة في النهي عن صيام الدهر-1 09K99441

 

 و ظيفة شهر شعبان-المجلس الأول في صيامه-الحكمة في النهي عن صيام الدهر-1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohammed Ali
عضو الماسي
عضو الماسي
avatar



و ظيفة شهر شعبان-المجلس الأول في صيامه-الحكمة في النهي عن صيام الدهر-1 Empty
19072010
مُساهمةو ظيفة شهر شعبان-المجلس الأول في صيامه-الحكمة في النهي عن صيام الدهر-1

وقد أشار النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى الحكمة في ذلك من وجوه:
منها: قوله -صلى الله عليه وسلم- في صيام الدهر: ((لا صام ولا أفطر)) يعني أنه لا يجد مشقة الصيام، ولا فقد الطعام والشراب والشهوة؛ لأنه صار الصيام له عادة مألوفة، فربما تضرر بتركه، فإذا صام تارة وأفطر أخرى حصل له بالصيام مقصوده بترك هذه الشهوات وفي نفسه داعية إليها، وذلك أفضل من أن يتركها ونفسه لا تتوق إليها.

ومنها قوله -صلى الله عليه وسلم- في حق داود عليه السلام: (((كان يصوم يوما ويفطر يوما، ولا يفر إذا لاقى)) يشير إلى أنه كان لا يضعفه صيامه عن ملاقاة عدوه، ومجاهدته في سبيل الله؛ ولهذا روي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال لأصحابه يوم الفتح وكان في رمضان: (((إن هذا يوم قتال فافطروا))، وكان عمر إذا بعث سرية قال لهم: "لا تصوموا فإن التَّقَوِّي على الجهاد أفضل من الصوم".

فأفضل الصيام ألا يضعف البدن حتى يعجز عما هو أفضل منه من القيام بحقوق الله تعالى أو حقوق عباده اللازمة، فإن أضعف عن شيء من ذلك مما هو أفضل منه كان تركه أفضل.

فالأول: مثل أن يضعف الصيام
عن الصلاة، أو عن الذكر، أو عن العلم، كما قيل في النهي عن صيام الجمعة ويوم عرفة بعرفة: إنه يضعف عن الذكر والدعاء في هذين اليومين، وكان ابن مسعود يقل الصوم ويقول: "إنه يمنعني من قراءة القرآن، وقراءة القرآن أحب إليّ، فقراءة القرآن أفضل من الصيام"، نص عليه سفيان الثوري، وغيره من الأئمة.

وكذلك تعلم العلم النافع وتعليمه أفضل من الصيام، وقد نص الأئمة الأربعة على أن طلب العلم أفضل من صلاة النافلة، والصلاة أفضل من الصيام المتطوع به، فيكون العلم أفضل من الصيام بطريق الأولى، فإن العلم مصباح يستضاء به في ظلمة الجهل والهوى، فمن سار في طريق على غير مصباح لم يأمن أن يقع في بئر بوار فيعطب. قال ابن سيرين: "إن قوما تركوا العلم واتخذوا محاريب فصلوا وصاموا بغير علم، والله ما عمل أحد بغير علم إلا كان ما يفسد أكثر مما يصلح".

والثاني: مثل أن يضعف الصيام عن الكسب للعيال، أو القيام بحقوق الزوجات، فيكون تركه أفضل، وإليه الإشارة بقوله -صلى الله عليه وسلم-: (((وإن لأهلك عليك حقا)).

ومنها: ما أشار إليه -صلى الله عليه وسلم- بقوله: (((إن لنفسك عليك حقا فأعط كل ذي حق حقه)) يشير إلى أن النفس وديعة لله عند ابن آدم، وهو مأمور أن يقوم بحقها، ومن حقها اللطف بها حتى توصل صاحبها إلى المنزل. قال الحسن: "نفوسكم مطاياكم إلى ربكم فأصلحوا مطاياكم توصلكم إلى ربكم، فمن وفى نفسه حظها من المباح بنية التَّقوِّي به على تقويتها على أعمال الطاعات كان مأجورا في ذلك"، كما قال معاذ بن جبل: "إني أحتسب نومتي كما أحتسب قومتي"، ومن قصّر في حقها حتى ضعفت وتضررت كان ظالما لها، وإلى هذا أشار النبي -صلى الله عليه وسلم- بقوله لعبد الله بن عمرو بن العاص: (((إنك إذا فعلت ذلك نفهت له النفس وهجمت له العين))، ومعنى نفهت: كلّت وأعيت. ومعنى هجمت العين: غارت، وقال لأعرابي جاءه فأسلم، ثم أتاه من عام قابل، وقد تغيّر فلم يعرفه، فلما عرفه سأله عن حاله؟ قال: ((ما أكلت بعدك طعاما بنهار، فقال له النبي -صلى الله عليه وسلم-:( ومن أمرك أن تعذب نفسك؟!))، فمن عذّب نفسه بأن حملها ما لا تطيقه من الصيام ونحوه، فربما أثّر ذلك في ضعف بدنه وعقله، فيفوته من الطاعات الفاضلة أكثر مما يحصل له بتعذيبه نفسه بالصيام.

وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- يتوسط في إعطاء نفسه حقها، ويعدل فيها غاية العدل، فيصوم ويفطر، ويقوم وينام، وينكح النساء، ويأكل مما يجد من الطيبات كالحلواء والعسل ولحم الدجاج، وتارة يجوع حتى يربط على بطنه الحجر، وقال: (((عرض عليّ ربي أن يجعل لي بطحاء مكة ذهبا فقلت: لا يا ربّ ولكن أجوع يوما وأشبع يوما فإذا جعت تضرّعت إليك وذكرتك، وإذا شبعت حمدتك وشكرتك))، فاختار لنفسه أفضل الأحوال ليجمع بين مقامي الشكر والصبر والرضا.

ومنها: ما أشار إليه بقوله -صلى الله عليه وسلم- لعبد الله بن عمرو: (((لعله أن يطول بك حياة)) يعني: أن من تكلف الاجتهاد في العبادة، فقد تحمله قوة الشباب ما دامت باقية، فإذا ذهب الشباب وجاء المشيب والكبر عجز عن حمل ذلك، فإن صابر وجاهد واستمر فربما هلك بدنه، وإن قطع فقد فاته أحبّ الأعمال إلى الله تعالى وهو المداومة على العمل؛ ولهذا قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: ((([color=green]اكلفوا من العمل ما تطيقون، فوالله لا يمل الله حتى تملوا))، وقال -صلى الله عليه وسلم-: (((أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل)).

فمن عمل عملا يقوى عليه بدنه في طول عمره في قوته وضعفه استقام سيره، ومن حمل ما لا يطيق فإنه قد يحدث له مرض يمنعه من العمل بالكلية، وقد يسأم ويضجر فيقطع العمل فيصير كالمنبت لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى، وأما صيام النبي -صلى الله عليه وسلم- من الأيام -أعني أيام الأسبوع- فكان يتحرى صيام الإثنين والخميس، وكذا روي عن عائشة -رضي الله عنها-: ((أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يتحرى صيام الإثنين والخميس)) خرجه الإمام أحمد والنسائي وابن ماجه والترمذي وحسنه.

وخرّج ابن ماجه من حديث أبي هريرة قال: ((كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يصوم الإثنين والخميس فقيل: يا رسول الله، إنك تصوم الإثنين والخميس؟ فقال: إن يوم الإثنين والخميس يغفر الله فيهما لكل مسلم إلا مهتجرين فيقول: دعوهما حتى يصطلحا))، وخرجه الإمام أحمد، وعنده: (((أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان أكثر ما يصوم الإثنين والخميس فقيل له، قال: إن الأعمال تعرض كل إثنين وخميس فيغفر لكل مسلم أو لكل مؤمن إلا المتهاجرين فيقول: أخرهما))، وأخرجه الترمذي ولفظه قال: (((تعرض الأعمال يوم الإثنين ويوم الخميس فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم)). وروي موقوفا على أبي هريرة، ورجح بعضهم وقفه، وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة مرفوعا: (((تفتح أبواب الجنة يوم الإثنين ويوم الخميس فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئا إلا رجل كانت بينه وبين أخيه شحناء يقول: أنظروا هذين حتى يصطلحا)). ويروى بإسناد فيه ضعف عن أبي أمامة مرفوعا: ((([color=green]ترفع الأعمال يوم الإثنين ويوم الخميس فيغفر للمستغفرين، ويترك أهل الحقد بحقدهم))، وروى علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله عز وجل: {(مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} [ق: 18]. قال: يكتب كل ما تكلم به من خير وشر حتى أنه ليكتب قوله: أكلت وشربت وذهبت وجئت ورأيت حتى إذا كان يوم الخميس عرض قوله وعمله فأقر منه ما كان فيه من خير أو شر وألقي سائره فذلك قوله تعالى: {(يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ} [الرعد: 39]. خرجه ابن أبي حاتم وغيره.

فهذا يدل على اختصاص يوم الخميس بعرض الأعمال لا يوجد في غيره، وكان إبراهيم النخعي يبكي إلى امرأته يوم الخميس وتبكي إليه، ويقول: "اليوم تعرض أعمالنا على الله عز وجل".

فهذا عرض خاص في هذين اليومين غير العرض العام كل يوم، فإن ذلك عرض دائم كل يوم بكرة وعشيا، ويدل على ذلك ما في الصحيحين عن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (((يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، فيجتمعون في صلاة الصبح وصلاة العصر، فيسأل الذين باتوا فيكم وهو أعلم: كيف تركتم عبادي؟ فيقولون: أتيناهم وهم يصلون، وتركناهم وهم يصلون))، وفي صحيح مسلم عن أبي موسى الأشعري قال: ((قام فينا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بخمس كلمات فقال: (إن الله لا ينام ولا ينبغي له أن ينام، يخفض القسط ويرفعه، يرفع إليه عمل الليل قبل النهار وعمل النهار قبل الليل، حجابه النور، لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه))، ويروى عن ابن مسعود قال: "إن مقدار كل يوم من أيامكم عند ربكم ثنتا عشرة ساعة، فتعرض عليه أعمالكم بالأمس أول النهار اليوم، فينظر فيها ثلاث ساعات". وذكر باقيه. كان الضحاك يبكي آخر النهار ويقول: "لا أدري ما رفع من عملي؟".
يا من عمله معروض على من يعلم السر وأخفى لا تبهرج فإن الناقد بصير.

السقم على الجسم له ترداد والعمر ينقص والذنوب تزاد
ما أبعد شقتي وما لي زاد ما أكثر بهرجي ولي نقاد
وحديث أسامة فيه: ((أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان إذا سرد الفطر يصوم الإثنين والخميس))، فدل على مواظبة النبي -صلى الله عليه وسلم- على صيامهما، وقد كان أسامة يصومهما حضرا وسفرا لهذا.

وفي مسند الإمام أحمد وسنن النسائي عن عبد الله بن عمرو ((أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أمره أن يصوم ثلاثة أيام من كل شهر، فقال له: إني أقوى على أكثر من ذلك، قال:( فصم من الجمعة يوم الإثنين والخميس، قال: إني أقوى على أكثر من ذلك قال:( فصم صيام داود)).

وفي مسند الإمام أحمد من رواية عثمان بن رشيد حدثني أنس بن سيرين قال: "أتينا أنس بن مالك في يوم خميس فدعا بمائدته فدعاهم إلى الغداء، فأكل بعض القوم وأمسك بعض، ثم أتوه يوم الخميس ففعل مثلها فقال أنس: لعلكم أثنائيون لعلكم خميسيون كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصوم حتى يقال: لا يفطر، ويفطر حتى يقال: لا يصوم".

وظاهر هذا الحديث يخالف حديث أسامة، وأن النبي -صلى الله عليه وسلم- إنما كان يصوم الإثنين والخميس إذا دخلا في صيامه، ولم يكن يتحرى صيامهما في أيام سرد فطره، ولكن عثمان بن رشيد ضعيف ضعفه ابن معين وغيره. وحديث أسامة أصح منه، وقد روي من حديث أم سلمة ((أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يصوم من كل شهر ثلاثة أيام، أول خميس والإثنين والإثنين)) وفي رواية بالعكس الإثنين والخميس والخميس. وأكثر العلماء على استحباب صيام الإثنين والخميس، وروي كراهته عن أنس بن مالك من غير وجه عنه وكان مجاهد يفعله ثم تركه وكرهه. وكره أبو جعفر محمد بن علي صيام الإثنين، وكرهت طائفة صيام يوم معين كلما مر بالإنسان.

روي عن عمران بن حصين، وابن عباس والشعبي والنخعي، ونقله ابن القاسم عن مالك، وقال الشافعي في القديم "أكره ذلك. قال: وإنما أكرهه؛ لئلا يتأسى جاهل فيظن أن ذلك واجب قال: فإن فعل فحسن". يعني على غير اعتقاد الوجوب.

وأما صيام النبي -صلى الله عليه وسلم- من أشهر السنة فكان يصوم من شعبان ما لا يصوم من غيره من الشهور. وفي الصحيحين عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: ((ما رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- استكمل صيام شهر قط إلا رمضان، وما رأيته في شهر أكثر صياما منه في شعبان)) زاد البخاري في رواية: ((كان يصوم شعبان كله))، ولمسلم في رواية: ((كان يصوم شعبان كله، كان يصوم شعبان إلا قليلا)). وفي رواية النسائي عن عائشة قالت: ((كان أحب الشهور إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يصوم شعبان كان يصله برمضان)).

وعنها وعن أم سلمة قالتا: ((كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصوم شعبان إلا قليلا، بل كان يصومه كله))، وعن أم سلمة قالت: ((ما رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصوم شهرين متتابعين إلا شعبان ورمضان))، وقد رجح طائفة من العلماء منهم ابن المبارك وغيره: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لم يستكمل صيام شعبان، وإنما كان يصوم أكثره، ويشهد له ما في صحيح مسلم عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: ((ما علمته -تعني النبي -صلى الله عليه وسلم- صام شهرا كله إلا رمضان))، وفي رواية له أيضا عنها قالت: ((ما رأيته صام شهرا كاملا منذ قدم المدينة إلا أن يكون رمضان))، وفي رواية له أيضا: أنها قالت: ((لا أعلم نبي الله -صلى الله عليه وسلم- قرأ القرآن كله في ليلة ولا صام شهرا كاملا غير رمضان))، وفي رواية له أيضا قالت: ((ما رأيته قام ليلة حتى الصباح ولا صام شهرا متتابعا إلا رمضان) وفي الصحيحين عن ابن عباس قال: ((ما صام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- شهرا كاملا غير رمضان)) وكان ابن عباس يكره أن يصوم شهرا كاملا غير رمضان. وروى عبد الرزاق في كتابه عن ابن جريج عن عطاء قال: كان ابن عباس ينهى عن صيام الشهر كاملا ويقول: ليصمه إلا أياما. وكان ينهى عن إفراد اليوم كلما مر به وعن صيام الأيام المعلومة، وكان يقول: لا تصم أياما معلومة.

فإن قيل: فكيف كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يخص شعبان بصيام التطوع فيه مع أنه قال: (((أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله المحرم))؟ فالجواب: أن جماعة من الناس أجابوا عن ذلك بأجوبة غير قوية لاعتقادهم أن صيام المحرم والأشهر الحرم أفضل من صيام شعبان، كما صرح به الشافعية وغيرهم. والأظهر خلاف ذلك وأن صيام شعبان أفضل من صيام الأشهر الحرم. ويدل على ذلك ما خرجه الترمذي من حديث أنس ((سئل النبي -صلى الله عليه وسلم-: (أي الصيام أفضل بعد رمضان؟ قال: شعبان)). تعظيما لرمضان.
وفي إسناده مقال. وفي سنن ابن ماجه: ((أن أسامة كان يصوم الأشهر الحرم فقال له رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:( صم شوالا)) فترك الأشهر الحرم فكان يصوم شوالا حتى مات. وفي إسناده إرسال، وقد روي من وجه آخر يعضده. فهذا نص في تفضيل صيام شوال على صيام الأشهر الحرم، وإنما كان كذلك لأنه يلي رمضان من بعده، كما أن شعبان يليه من قبله، وشعبان أفضل لصيام النبي -صلى الله عليه وسلم- له دون شوال. فإذا كان صيام شوال أفضل من الأشهر الحرم، فلأن يكون صوم شعبان أفضل بطريق الأولى.

فظهر بهذا أن أفضل التطوع ما كان قريبًا من رمضان قبله وبعده، وذلك يلتحق بصيام رمضان لقربه منه، وتكون منزلته من الصيام بمنزلة السنن الرواتب مع الفرائض قبلها وبعدها، فيلتحق بالفرائض في الفضل وهي تكملة لنقص الفرائض، وكذلك صيام ما قبل رمضان وبعده. فكما أن السنن الرواتب أفضل من التطوع المطلق بالصلاة، فكذلك يكون صيام ما قبل رمضان وبعده أفضل من صيام ما بعد منه، ويكون قوله -صلى الله عليه وسلم-: (((أفضل الصيام بعد رمضان المحرم)) محمولا على التطوع المطلق بالصيام. فأما ما قبل رمضان وبعده فإنه يلتحق به في الفضل كما أن قوله في تمام الحديث ((وأفضل الصلاة بعد المكتوبة: قيام الليل)) إنما أريد به تفضيل قيام الليل على التطوع المطلق دون السنن الرواتب عند جمهور العلماء خلافا لبعض الشافعية. والله أعلم.

فإن قيل: فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (((أفضل الصيام صيام داود كان يصوم يوما ويفطر يوما)) ولم يصم كذلك، بل كان يصوم سردا ويفطر سردا، ويصوم شعبان وكل اثنين وخميس؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

و ظيفة شهر شعبان-المجلس الأول في صيامه-الحكمة في النهي عن صيام الدهر-1 :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

و ظيفة شهر شعبان-المجلس الأول في صيامه-الحكمة في النهي عن صيام الدهر-1

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» و ظيفة شهر شعبان-المجلس الأول في صيامه-الحكمة في النهي عن صيام الدهر-2
» و ظيفة شهر شعبان-المجلس الأول في صيامه
» و ظيفة شهر شعبان-المجلس الثالث: في صيام آخر شعبان-1
» و ظيفة شهر شعبان-المجلس الثالث: في صيام آخر شعبان-2
» و ظيفة شهر شعبان-المجلس الثاني في ذكر نصف شعبان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الميــــهــــــــى :: أســلاميــات :: ركن الخيمه الرمضانيه :: واحة رمضان و كيفة الإستعداد له-
انتقل الى: