الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك عزيزى الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك
وتدخل المنتدى معنا ان لم يكن لديك حساب بعد
نتشرف بدعوتك لأنشائة
الميــــهــــــــى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الميــــهــــــــى


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  صحف ومجلات خليجية  البوابة 2  
طريق المساكين إلى مرضاة رب العالمين-الإقبال على الله-التبتل-8 09K99441

 

 طريق المساكين إلى مرضاة رب العالمين-الإقبال على الله-التبتل-8

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohammed Ali
عضو الماسي
عضو الماسي




طريق المساكين إلى مرضاة رب العالمين-الإقبال على الله-التبتل-8 Empty
مُساهمةموضوع: طريق المساكين إلى مرضاة رب العالمين-الإقبال على الله-التبتل-8   طريق المساكين إلى مرضاة رب العالمين-الإقبال على الله-التبتل-8 Icon_minitimeالجمعة يونيو 03, 2011 8:55 am

قيل لبعض الصالحين هل رأيت ربك؟ فقال لو لم أره لتقطعت مكاني . إن قال قائل كيف تراه فأقول إذا خرج الخلق من قلب العبد ولم يبق فيه سوى الحق عز وجل يريه ويقربه كما يشاء يريه باطنًا كما أرى غيره ظاهرا يريه كما أرى نبينا محمدا صلى الله عليه
وسلم نفسه ليلة المعراج كما يرى هذا العبد نفسه ويقربه ويحدثه مناما قد يحدث قلبه إليه يقظة يغمض عيني وجوده فيراه بعينيه كما هو عليه من حيث الظاهر ويعطيه معنى آخر فيراه به، يرى قربه، يرى صفاته، يرى كراماته وفضله وإحسانه واللطف به، ير ى بره
وكنفه. من تحققت عبوديته ومعرفته لا يقول أرني ولا لا ترني لا أعطني ولا لا تعطني يصير فانيًا مستغرقًا.(1)

وقال آخر أريد أن أكون من الذين يريدون وجهه، لقد لمح قلبي باب القرب ورأى المحبين داخلين فيه وخارجين منه وعليهم خلع الملك فما ثمن الدخول إليه؟ قلنا له ابذل كلك واترك شهواتك ولذاتك وافن فيه عنك ودع الجنة وما فيها واتركها ودع النفس والهوى
والطبع ودع الشهوات الدنيوية والأخروية ودع الكل واتركهم وراء ظهر قلبك ثم ادخل فإنك ترى ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، من تم له هذا وثبتت أقدام قلبه فيه كانت له الدنيا والآخرة، يكونان له نعمة مجردة بلا نقمة يصيران نزلا له وآخرته القرب والنظر القرب في الدنيا بقلبه والنظر يوم القيامة بعينه.

(يا غلام) (قل الله ثم ذرهم) [الأنعام: ٩١ ] قل (الذي خلقني فهو يهدين) [الشعراء: ٧٨]

يا زاهد في الدنيا إذا خرج قلبك منها طالبًا للآخرة فقل: (الذي خلقني فهو يهدين) [الشعراء: ٧٨]

إبراهيم عليه السلام لما ترك في المنجنيق حتى يرمى في النار قطع الوسائط عنه ولم يلتفت إلى غير ربه عز وجل لا جرم قال للنار:
(يا نار كوني بردًا وسلامًا على إبراهيم) [الأنبياء: ٢٦٩]

يا نار انعزلي وتغيري، وتبدلي كفي حرك وسرك كفي سنانك وسيفك حرك وغضبك انبرمي انجعدي كوني بردًا وقرا بلا أذية، كل هذا ببركة التوحيد والإخلاص فيه، العبد إذا وحد ربه عز وجل وأخلص له تارة يكون له فيد خل في تكوينه وتارة يسلم إليه التكوين ويكون هو لنفسه هذا الخواص من خلقه كل من دخل إلى الجنة يقول للشيء كن فيكون.

قال بعضهم : العارف يشغله معروفه عن القبول والرد والحمد والذم، إذا زالت النفس صار مكانها أمر الله وإذا زالت الدنيا صار مكانها الآخرة وإذا زالت ا لآخرة صار مكانها قرب الله عز وجل، يستأنس بقربه ويرتاح إليه . الصلاة تقطع بك نصف الطريق والصوم يقيمك على الباب والصدقة تدخلك إلى الدار هكذا قال بعض المشايخ واستعينوا على قطع الطريق إلى الله بالصبر والصلاة.

عند الصلاة تستقبل القبلة وعند البلاء أيضًا تستقبل قبلة وهو أن تستقبل بوجه قلبك الحق عز وجل، كما استقبلت بوجهك الكعبة فإن استقبلت بوجهك الخلق عند الآفات كان إيمانك باطلا لأن البلاء عند الإيمان منكسر، انكسار القلوب فيه كبيرة لكن انكسار قلوب
العوام للدنيا، والخواص حظ الأخرى. (2)
-----------------------------------------
1-الفتح الرباني ( ٢٢١,٢٥٦،٢٣٥)
2-الفتح الرباني ( ٢٩٢,٢٩٤،٣٤٧)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طريق المساكين إلى مرضاة رب العالمين-الإقبال على الله-التبتل-8
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريق المساكين إلى مرضاة رب العالمين-الإقبال على الله-التبتل
» طريق المساكين إلى مرضاة رب العالمين-الإقبال على الله-التبتل-2
» طريق المساكين إلى مرضاة رب العالمين-الإقبال على الله-التبتل-3
» طريق المساكين إلى مرضاة رب العالمين-الإقبال على الله-التبتل-4
» طريق المساكين إلى مرضاة رب العالمين-الإقبال على الله-التبتل-5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الميــــهــــــــى :: أســلاميــات :: ثقافة اسلامية-
انتقل الى: